حرائق غابات تجتاح شرق أستراليا ومطالبات بإخلاء البيوت

حرائق الغابات
حجم الخط

كانبرا - وكالة خبر

أوعزت أجهزة الإطفاء في ولاية فكتوريا شرق استراليا للسكان بالمغادرة أو الاحتماء قدر الإمكان، وحذرت من إمكان توسع حرائق الغابات بفعل الرياح التي أججتها، ما تسبب بصعوبة التعامل معها وإخمادها.

وقال المسؤول في هيئة مكافحة الحرائق في الولاية جيسون هيفرنان: "إنّ الحرائق تشتعل بمساحة 17 ألف هكتار (42 ألف فدان)، وأشار إلى أن إن حوالى 650 من عناصر الإطفاء يكافحون لإخمادها.

وبيّنت التقارير أنّ الرياح التي هبت حول منطقة إيست غيبسلاند وصلت سرعتها إلى 80 كيلومتراً في الساعة، وعلى مسافة نحو 250 كيلومتراً شرق ملبورن.

وذكر هيفرنان أنّ الحرائق تشتعل في مناطق متفرقة، لافتاً إلى أنّ رجال الإطفاء يحاولون التعامل معها، ويبذلون أقصى جهدهم لاحتواء الحريق، إلا أنهم يواجهون صعوبة بالأمر بسبب الرياح القوية التي تزيد من اشتعالها وتمتد بسببها النيران.

وقال: “تشتعل الحرائق في ممتلكات خاصة، وفي بعض مزارع الصنوبر”، مبيناّ أن الساعات القادمة ستكون صعبة جداً بالنسبة لرجال الإطفاء.

ولخروج الأمر عن السيطرة، أصدرت أجهزة الطوارئ أوامر إخلاء لتسعة أحياء ريفية، وطلبت من الأشخاص الذين لم يغادوا بعد من 7 أحياء أخرى الاحتماء على الفور، وقالت: “لقد فات أوان المغادرة بأمان، الحرائق تهدد المنازل والأرواح”.

ويتوقع هيفرنان أن تساعد الأمطار في إخماد النيران بوقت متأخر من الظهر، اليوم الثلاثاء.

وفي ولاية تسمانيا، هدأت النيران نوعاً ما مع هطول الأمطار في إحدى مناطق جزيرة فليندرز، بعد أن خرجت عن السيطرة بوقت سابق.

ويتوقع الخبراء أن يجلب الصيف الاسترالي المقبل موسم حرائق الغابات الأكثر قوة منذ 2019-2020.