لابيد وبن باراك يُرشحان أنفسهما لرئاسة حزب "ييش عتيد"

رام بن باراك
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، أن كلًا من يائير لابيد وعضو الكنيست رام بن باراك، قاما بترشيح أنفسهما لرئاسة حزب "ييش عتيد"، في انتخابات داخلية ستجري في ديسمبر 2023.

وحسب ما أوردته القناة الـ12 العبرية اليوم، أفاد بن باراك بأن هناك اختلافات بينه وبين لابيد، مشيرًا إلى أن الحزب يجب أن يكون ديمقراطيًا أكثر بكثير، وليس بالنسبة لرئاسة الحزب، "وعلى المؤتمر والمنتسبين للحزب أن يكونوا ضالعين أكثر في انتخاب أعضاء الكنيست وأماكنهم في قائمة المرشحين".

يشار إلى أن الحزب أصدر بالأمس بيانًا ذكر أنه بإمكان أي عضو في الحزب منذ ثلاث سنوات على الأقل أن يترشح لرئاسة الحزب، ولن ينتخب مؤتمر الحزب، بعد شهرين، مرشحين لعضوية الكنيست وإنما ستجري الانتخابات الداخلية لرئيس الحزب فقط.

وأوضح بن باراك، أن لابيد الذي انفرد برئاسة الحزب منذ تأسيسه في العام 2012، "يعلم أنني سأترشح فور الإعلان عن انتخابات داخلية، "وواضح أن هذا منسق، وعلاقتنا أنا ويائير جيدة".

ونوّه إلى اختلاف الموقف بينه وبين لابيد حول الموضوع الفلسطيني، قائلًا إن "الحزب أقرب إلى موقفي أكثر من موقف لابيد، وعلينا التوصل إلى حل مع الفلسطينيين، فهذه مصلحة إسرائيلية، ولن أتنازل أبدا عن الأمن ولن أساوم عليه، حتى في عملية انفصال أو عملية سلام مع الفلسطينيين".

وأضاف بن باراك، وهو نائب رئيس الموساد الأسبق ورئيس سابق للجنة الخارجية والأمن في الكنيست، أن "المصالح الأمنية في المقدمة، والعملية ستكون بطيئة ومتدرجة، لكن علينا التوصل إلى حل".