"حشد" تطالب المجتمع الدولي بإجبار الاحتلال على احترام قوانين الحرب

حشد
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّدت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، اليوم السبت، أنّه "يقع على المجتمع الدولي والعالم الحر واجب التحرك الفوري لإجبار قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي على احترام قوانين وعادات الحرب".

وطالبت في بيان ورد وكالة "خبر"، المجتمع الدولي بسرعة التدخل الفوري والعاجل لإجبار الاحتلال على وقف أعماله الحربية الجارية في قطاع غزة، ولذلك الحين ضرورة التقيد التام بالمبادئ والقواعد المستقرة في القانون والعرف الدولي المنظمة لحالة الحرب.

فيما يلي نص البيان كما ورد وكالة "خبر":

بيان صحافي

الهيئة الدولية (حشد): يقع على المجتمع الدولي والعالم الحر واجب التحرك الفوري لإجبار قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي على احترام قوانين وعادات الحرب 

تواصل قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي عبر استخدام ترسانتها الحربية شن عدوان حربي واسع النطاق على قطاع غزة منذ ساعات صباح اليوم السبت الموافق 07 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حيث تتعمد استهداف المنشآت المدنية والمشافي وعربات الإسعاف والطواقم الصحافية؛ الأمر الذي أدى كما أعلنت المصادر الطبية الفلسطينية لاستشهاد 161 مواطن وإصابة 931 بحراج مختلفة؛ كما ألحق اضرار واسعة النطاق في عدد من المنشآت المدنية في محافظات قطاع غزة المختلفة.

لا يمكن استمرار القبول الإنساني بسياسة الكيل بمكيالين التي يمارسها المجتمع الدولي؛ التي وصلت لدرجة تنبي الرواية الإسرائيلية وتجاهل معاناة الشعب الفلسطيني على مدار سنوات الاحتلال الإسرائيلي؛ التي خلف مئات الآلاف من الضحايا؛ فالشعب الفلسطيني يعيش تحت حالة الاحتلال حربي؛ ويقر ويعترف له بحقه في مقاومة الاحتلال بكل السبل وأن العملية العسكرية التي باشرتها المقاومة الفلسطينية صباح اليوم تأتي في سياق ممارسة الشعب الفلسطيني لحقه في مقاومة الاحتلال ونيل استقلاله السياسي والاقتصادي؛ ولا يمكن لأحد النظر إليها بوصفها مبررًا يسمح للاحتلال أن يمارس هواياته بقتل الفلسطينيين العزل.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) إذ تؤكد أن على المجتمع الدولي ومنظماته المختلفة أن تخجل من نفسها إزاء موافقها المسيسة التي تضحي بالقانون الدولي؛ إذ ترى أن العدوات الإسرائيلي الراهن بشكل انتهاك للقانون الدولي وتتحمل تبعاته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وإذ تحذر من أن تكون الهجمات الحربية الراهنة مقدمة لعدوان أوسع سيدفع ثمنه المدنيون الفلسطينيون، وإذ تؤكد على أن إمعان قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائمها بحق المواطنين بقطاع غزة وممتلكاتهم المدنية، ما كان ليكون لولا استمرار سياسة الصمت الدولي، واستمرار تمتُع قادة دولة الاحتلال بحصانة في مواجهة المسائلة والعدالة الدولية، وإذ تؤكد على استمرار استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي للمدنيين الفلسطينيين عموماً، وسكان قطاع غزة على الأخص، يعتبر جريمة حرب موصوفة ومكتملة الأركان وفقاً لمعايير اتفاقية جنيف الرابعة ونظام روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة بلاهاي، فأنها تسجل وتطالب بما يلي:

1. الهيئة الدولية (حشد): تطالب المجتمع الدولي بسرعة التدخل الفوري والعاجل لإجبار الاحتلال الإسرائيلي لوقف أعماله الحربية الجارية في قطاع غزة، ولذلك الحين ضرورة التقيد التام بالمبادئ والقواعد المستقرة في القانون والعرف الدولي المنظمة لحالة الحرب.

2. الهيئة الدولية (حشد): تحث الدول الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف القيام بواجباتها الأخلاقية والقانونية بالتحرك العاجل للعمل على وقف العدوان الإسرائيلي، وتوفير الحماية الدولية للسكان المدنيين بالأخص للأطفال والنساء.

3. الهيئة الدولية (حشد): تطالب القيادة الفلسطينية والكل الوطني ببناء استراتيجية تقوم على تدويل الصراع وتعظيم الاشتباك الشعبي والدبلوماسي والقانوني والإعلامي مع الاحتلال، ودعوة دول العالم إلى فرض العقوبات على إسرائيل.

انتهى