النازحون من شمال ووسط غزة يستعدون لعودة جماعية لبيوتهم

67744e89-be92-4792-bca5-79876f158af5_16x9_1200x676.webp
حجم الخط

وكالة خبر

أطلق المواطنون الفلسطينيون النازحون من شمال ووسط قطاع غزة إلى جنوبه، دعوة للعودة الجماعية إلى بيوتهم غدا ظهرا في مشهد يتحدى كل محاولات التهجير التي تحاول إسرائيل فرضها.

وأطلق النشطاء الفلسطينيين على مواقع التواصل الإجتماعي، وسم "محدش بموت ناقص عمر"، في دعوات واسعة لعودة المواطنين من المناطق الجنوبية إلى منازلهم في شمال القطاع.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أخطر السبت سكان مدينة غزة بالمغادرة والتوجه نحو جنوب وادي غزة، زاعما فتح ممرات آمنة بدعوى الحفاظ على سلامتهم، ونشر صورة للممرات التي فتحها.

وبعد ساعات قليلة من نشر الإخطار، قصف الجيش الإسرائيلي شاحنة كانت تقل نازحين فلسطينيين عن شمال مدينة غزة نحو الجنوب عبر الممر الآمن الذي حددته إسرائيل، ما أسفر عن وقوع 70 شهيدا معظمهم من النساء والأطفال وإصابة 200 آخرين. 

ويطالب الجيش الإسرائيلي منذ أيام السكان الفلسطينيين في شمال ووسط غزة البالغ عددهم أكثر من مليون نسمة، مغادرة منازلهم والتوجه جنوبا بدعوى الحفاظ على سلامتهم، فيما يعمد إلى إغلاق المعابر من وإلى القطاع، كما قصف معبر رفح الذي يربط القطاع بمصر.

وتستمر معاناة قطاع غزة إثر العدوان الإسرائيلي عليه، ويصبح سكانه ويمسون على عشرات القتلى ومئات المصابين بفعل غارات الطائرات الإسرائيلية.