ماكرون يطالب إسرائيل بوقف قتل المدنيين في غزة ونتنياهو يهاجمه بشدة

thumb (2).jpg
حجم الخط

وكالة خبر

حضّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "إسرائيل على وقف" القصف الذي يقتل المدنيين في قطاع غزة.

ففي مقابلة مع "بي بي سي"، قال ماكرون "نحن نشاطر (إسرائيل) وجعها ونشاركها رغبتها في التخلص من الإرهاب لكن في الواقع اليوم ثمة مدنيون يُقصفون، هؤلاء الأطفال، هؤلاء النساء، هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل" و"لا يوجد أي مبرر ولا أي شرعية لذلك. لذا نحض إسرائيل على التوقف".

وأضاف الرئيس الفرنسي أن ما سماه برد الفعل يجب أن يكون وفقا للقواعد الدولية للحرب والقانون الإنساني الدولي.

وردا على سؤال حول انتهاك إسرائيل القانون الدولي في حربها على قطاع غزة، أكد ماكرون أنه "ليس قاضيا"، مبديا قلقه من أن يؤدي "القصف المكثف" لغزة إلى "استياء" في المنطقة.

وجاءت هذه التصريحات بعد "مؤتمر إنساني" نظم الخميس في باريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي، دعا خلاله إلى العمل على وقف إطلاق النار في غزة، كما شدد على أنه "لا يوجد حل آخر سوى هدنة إنسانية أولا" للتحرك نحو "وقف لإطلاق النار يتيح حماية جميع المدنيين الذين لا علاقة لهم بالإرهابيين".

واستشهد أكثر من 11 ألف شخص بينهم أكثر من 4506 أطفال، حسب أحدث حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة الجمعة جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

من جهته هاجم رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ماكرون مطالبا اياه باستنكار افعال حماس التي تتخذ من المدنيين دروعا بشرية وتسببت في قتلم بدلا من مهاجمة اسرائيل التي تدافع عن نفسها.