"مركز فلسطين": 10500 حالة اعتقال خلال عام 2023 بينها ألف طفل

febcad68-9479-46fa-9de3-2071870214f6.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أكّد "مركز فلسطين لدراسات الأسرى" أنّ سلطات الاحتلال صعّدت بشكل خطير جداً خلال العام 2023 من سياسة الاعتقالات التي تنفذها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وتحديداً بعد السابع من أكتوبر، حيث رصد المركز 10500 حالة اعتقال منذ بداية العام من بينهم 265 امرأة وفتاة، و1000 من الأطفال القاصرين.

وأوضح المركز في بيانٍ له صدر اليوم الإثنين، أنّ حوالي نصف حالات الاعتقال سُجِّلت في الضفة الغربية والقدس بعد السابع من أكتوبر وحتى نهاية العام، تزامناً مع العدوان المستمرّ على قطاع غزة، بالإضافة إلى ثلاثة آلاف حالة اعتقال لمدنيين فلسطينيين سُجِّلت في القطاع بعد الاجتياح البري، وعشرات حالات الإعدام الميداني للمعتقلين، واعتقال عشرات الجرحى.  

وبلغت حصيلة الاعتقالات في القدس خلال العام الماضي نحو 2850 حالة اعتقال، بينهم 477 طفلاً، بالإضافة إلى 2000 حالة اعتقال في الخليل. واعتقل الاحتلال ما يزيد عن 60 صحفياً، و17 نائباً من نواب المجلس التشريعي.

 وكشف "مركز فلسطين" أنّ بين المعتقلين من قطاع غزة تزامناً مع الحرب العدوانية عليه، نساء وأطفال ومرضى ومسنين وصحافيين وكوادر صحية، اعتُقِلوا بعد مداهمة منازلهم وإطلاق النار على العديد منهم، بالإضافة إلى اقتحام مراكز الإيواء في مدارس وكالة الغوث الدولية والمستشفيات والعيادات.

واتهم "مركز فلسطين" الاحتلال بتنفيذ عشرات حالات الإعدام الميدانية لمواطنين مدنيين تم اعتقالهم من المنازل والمدارس والمستشفيات وتعريتهم والتحقيق معهم ميدانياً ثم إطلاق النار عليهم وقتلهم بدم بارد أمام أطفالهم ونسائهم، فى جريمة حرب واضحة وعلنية، قبل نقل المئات من المعتقلين إلى مركز تحقيق داخل الكيان، وممارسة كل أشكال التعذيب المحرمة دولياً بحقهم.

وبيّن مركز فلسطين أنّ بين المعتقلين من قطاع غزة نحو 100 من الكوادر الصحية تم اعتقالهم بعد مداهمة مستشفيات "الشفاء" و"العودة" و"كمال عدوان"، ومن داخل سيارات الإسعاف، إضافة الى اعتقال عدد من المسعفين أثناء عملهم في نقل الجرحى إلى المراكز الطبية أو معبر رفح.

265 أسيرة من الضفة والقدس

وأشار المركز في بيانه إلى أنّ سلطات الاحتلال اعتقلت ما يزيد عن 265 امرأة وفتاة من الضفة الغربية والقدس، إضافة الى اعتقال ما يزيد عن 60 امرأة من قطاع غزة، تم إطلاق سراح بعضهنّ، بينما  أحيلت غالبيتهن إلى التحقيق في ظروف قاسية.

 ورغم إطلاق سراح 71 أسيرة ضمن صفقة التبادل الأخيرة بين المقاومة والاحتلال، إلا أنه لا يزال يعتقل ما يزيد عن 85 أسيرة في سجن الدامون وغيره، أكثر من نصفهنّ من قطاع غزة.  

وأشار المركز إلى أنّه خلال العام الماضي ارتفع عدد شهداء "الحركة الأسيرة" بشكل كبير جداً، ووصل إلى 243 شهيداً بارتقاء 10 شهداء جدد.

وكشف مركز فلسطين أنّ الاحتلال صعّد أيضاً خلال العام 2023 من سياسة الاعتقال على خلفية التعبير عن الرأي على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا "الفيسبوك"، حيث اعتقل ما يزيد عن 1000 مواطن.