أطعمة تسبب النوبات القلبية للأطفال

313599.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

تزداد حالات الإصابة بالنوبات القلبية لدى الكثير من الأطفال وخاصة ممن لم تتجاوز أعمارهم 7 سنوات، وقد تحدث الإصابة بتلك النوبات بسبب تراكم الدهون والكوليسترول في الشرايين، مما يتسبب في تضيّقها، وقد يأخذ التصلب وقتاً طويلاً نسبياً ليصيب الشرايين لدى الطفل. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي أهم الأطعمة التي يمكن أن تلحق الضرر بقلب طفلك على المدى الطويل، وتعرضه لخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

1. الوجبات السريعةابتعدي عن تقديم الأطعمة المصنعة لطفلك «الصورة من موقع AdobeStock»

أظهرت الدراسات أن الدهون المتحولة تعد مرتبطة بأمراض القلب حيث يمكن أن تتواجد هذا الدهون في العديد من الأطعمة المصنعة مثل الوجبات الخفيفة المعلبة والوجبات السريعة المقلية وبعض المخبوزات. وقد يتسبب الإفراط في تناول هذه الأطعمة إلى زيادة نسبة الإصابة بالكوليسترول في الدم وتراكمه داخل الأوعية الدموية، ما يهدد الطفل بالإصابة بأمراض القلب.

2. الإفراط في تناول السكر

الإفراط في تناول الحلويات، قد يتسبب في إصابة الطفل بمشاكل السمنة والقلب والأوعية الدموية، لذلك ينصح بعدم الإكثار من تناول الطفل للأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، واستبدال السكريات الطبيعية المتوفرة في أنواع الفواكه المختلفة بها، والتي تعد غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الطفل.

على الجانب الآخر يجب أن تكون نسبة السكريات المضافة أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية؛ لذا راقبي المشروبات السكرية والحلويات التي يتناولها طفلك، ويفضل صنع العصائر الطازجة في المنزل دون إضافة السكر إليها، ولتحلية المشروبات الساخنة، يمكن إضافة القليل من العسل إليها.

3. ارتفاع نسبة الصوديوم

يمكن أن تتسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح في ارتفاع ضغط الدم لدى طفلك، والذي يعد أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والشرايين لذلك يجب تجنب الإكثار من إضافة الملح في النظام الغذائي لطفلك، لأنه يمكن أن يزيد من فرص إصابته بضغط الدم، وتعد أبرز تلك الأطعمة هي البيتزا واللحوم الباردة والمصنعة والسندوتشات المختلفة خصوصاً البرغر والفراخ المحمرة وأنواع المكرونة المختلفة.

4. اللحوم المصنعة

إفراط الطفل في تناول الأطعمة المصنعة و اللحوم الحمراء، مثل النقانق يمكن أن يزيد من فرص إصابته بمشاكل ضغط الدم، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية إضافة إلى أن تناول الطفل للأطعمة المحفوظة، والتي تحتوي على قدر كبير من الأملاح قد يزيد من فرص إصابة الطفل ببعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة.

تحتوي اللحوم المصنعة أيضاً على نسبة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، والتي يمكن أن تتسبب في رفع مستويات الالتهاب في الجسم، وتزيد من مقاومة الإنسولين، وهي عوامل خطر يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث تصلب الشرايين لدى الطفل.

5. الأطعمة المقلية

ربطت العديد من الدراسات تناول الأطفال الأطعمة المقلية، مثل البطاطس والدجاج المقلي والوجبات الخفيفة في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الكثير من الأطفال
ينصح لتفادي الأضرار الناتجة عن تناول المقليات أن يتم تجهيز هذه الأطعمة في الفرن عن طريق إضافة زيت الزيتون وهو من أفضل الزيوت الصحية للقلب، ويمكن تحضير أطعمة طفلك عن طريق استخدام أجهزة القلي بدون زيت، والتي لا تتطلب إضافة كمية كبيرة من الزيت إلى مختلف الأطعمة.

قد يهمكِ الاطلاع على: الأطعمة التي يجب أن تكون في نظام طفلك الغذائي

6. الحبوب المعالجة

تحتوي الحبوب الكاملة على فيتامين ب والحديد والزنك والمغنسيوم والعديد من الألياف الغذائية المفيدة، وتتواجد كل هذه العناصر الغذائية في القشرة الخارجية للحبوب، والتي يتم إزالتها في عمليات المعالجة ولا يتبقى من الحبة الكاملة سوى كمية من الكربوهيدرات والسكريات، ما يعني أن التغذية غير المتوازنة والمعتمدة على بعض هذه الحبوب، قد تؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الدورة الدموية والسكري بالإضافة إلى زيادة الوزن لدى الأطفال فبدلاً من الحبوب المصنعة، ابحثي عن الحبوب الكاملة. مثل الفواكه والخضروات، فهي غنية بالمغذيات ومصادر ممتازة للألياف.