"تسلا" تعلق إنتاجها بألمانيا بسبب نقص المكونات جراء هجمات البحر الأحمر

20241301094313.jpg
حجم الخط

وكالة خبر


شنغهاي - د ب أ: أعلنت شركة "تسلا" لإنتاج السيارات الكهربائية، والمملوكة للملياردير إيلون ماسك، تعليق إنتاج مصنعها في ألمانيا بسبب نقص المكونات مع تصاعد هجمات جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر، وخفض أسعار سياراتها في الصين، ما دفع سهم الشركة العملاقة للتراجع في بداية تعاملات، أمس.
وأفادت وكالة "بلومبرغ" للأنباء بأن سهم "تسلا" تراجع بنسبة 2.3% في بداية جلسة تعاملات الجمعة، لتتراجع بذلك قيمته للمرة الـ11 خلال 12 جلسة تداول. وبلغ سعر السهم 227.22 دولار.
يذكر أن قيمة سهم "تسلا" كانت تضاعفت خلال العام الماضي.
وأمس، قالت شركة تسلا إنها سوف تضطر إلى وقف الإنتاج فى مصنعها خارج العاصمة الألمانية برلين لمدة أسبوعين تقريباً، استناداً إلى فجوات في سلسلة الإمداد بسبب هجمات الحوثيين على سفن الحاويات في البحر الأحمر.
وجاء في بيان للشركة أنه: "نظرا لنقص المكونات، اضطررنا إلى تعليق إنتاج المركبات في مصنع جيجافاكتوري برلين-براندنبورج خلال الفترة من 29 كانون الثاني إلى 11 شباط، باستثناء بعض المناطق الفرعية".
وقالت "تسلا" إنه مع إعادة توجيه سفن الشحن لتجنب الملاحة في البحر الأحمر، فإن "فترات النقل الأطول بشكل كبير" تسببت في فجوات في سلسلة التوريد. وأضافت: "سيستأنف الإنتاج بالكامل اعتباراً من 12 شباط".
وتقوم شركة "تسلا" بتصنيع السيارات الكهربائية في "جرونهيد" بالقرب من برلين منذ آذار 2022، ويعمل بالمصنع حوالى 11500 شخص.
يشار إلى أنه منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، شن الحوثيون هجمات متكررة على سفن لها علاقة بمصالح إسرائيل في البحر الأحمر.
وتتجنب شركات الشحن الكبرى بشكل متزايد هذا الطريق التجاري المهم. ويمر حوالى 10% من إجمالي التجارة العالمية عبر البحر الأحمر. وتقوم الكثير من الشركات بدلاً من عبور قناة السويس، التي تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر وتوفر أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، بإعادة توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، وهو الأمر الذي يستغرق حوالى أسبوعين إضافيين.
من جهة أخرى، خفضت "تسلا" أسعار الطرازين اللذين تنتجهما في الصين، لتفسح المجال أمام مزيد من التخفيض، في ظل تباطؤ نمو أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.
وذكرت "تسلا" عبر موقعها الرسمي أنه تم تخفيض السعر المبدئي للطراز موديل 3 بنسبة 5.9% ليصل إلى 245 ألف و900 يوان (34 ألف و300 دولار)، وخفض سعر السيارة الرياضية متعددة الاستخدام موديل واي بنسبة 2.8% ليصل سعرها المبدئي إلى 258 الف و900 يوان، بدلاً من 266 ألف و400 يوان.
وأفادت وكالة "بلومبرغ" بأن هذه الخطوة سوف تفرض مزيدا من الضغوط على منافسي "تسلا" لخفض أسعارهم، بعد أن أطلقت الشركة الأميركية العملاقة حملة تخفيضات مطولة اعتبارا من كانون الثاني 2023، ما أدى إلى تراجع هوامش الأرباح، وأرغم منافسين محليين مثل تشيبنج وبي.واي.دي، وآخرين عالميين مثل فولكسفاجن إلى خفض أسعارهم للحفاظ على حصصهم السوقية.
وانتجت "تسلا" 1.81 مليون سيارة على مستوى العالم في عام 2023، وتم شحن أكثر من نصف هذه الكمية من مصنع "تسلا" في مدينة شنغهاي الصينية، بحسب "بلومبرغ".