إعلام إسرائيلي: التدهور الأمني في الضفة خطرٌ يجب منعه.. وسياسة نتنياهو تؤججه

a49bc1ba-b405-42c1-8a57-d38e3d64d957.jpeg
حجم الخط

وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ عملية الطعن والدهس في مستوطنة "رعنانا" هي إشارة خطيرة إلى موجة من الهجمات، مشيرةً إلى أنّ تحسين الاقتصاد والإفراج عن الأموال للسلطة الفلسطينية من قبل حكومة نتنياهو لن يكونا كافيين لمنع الهجمات.

واستنكرت صحيفة "هآرتس" سياسة حكومة نتنياهو الحالية، معتبرةً أنّ "رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يفضّل تعريض إسرائيل للخطر أكثر من حكومته، التي تعتمد على اليمين المتطرف المتعطش لضم الأراضي والتفوق اليهودي والحرب".

وأوضحت الصحيفة أنّ "هذا هو الاستنتاج الحتمي من تجاهله الإجرامي للتحذيرات المتكررة من قبل الجيش الإسرائيلي والشاباك".

كما أشارت إلى أنّ "عملية الطعن والدهس في "رعنانا" أول أمس، والذي قُتلت فيها عدنا بلوشتاين البالغة من العمر 79 عاماً وأصيب 17 إسرائيلياً، هي إشارة خطيرة تنذر بموجة من الهجمات".

هآرتس: حكومة نتنياهو المتطرفة تؤجج الوضع في الضفة

ورأت الصحيفة أنّ "تدهوراً أمنياً في الضفة الغربية وفتح ساحة أخرى في الحرب يشكلان خطراً يجب منعه"، لافتةً إلى أنه "من المرعب أنّ الحكومة تؤججه من خلال خنقٍ اقتصادي، وتصريحات مستفزة تجاه السلطة الفلسطينية، وإعطاء المستوطنين الضوء الأخضر للتسلح وطرد المزيد من الفلسطينيين من أراضيهم في الضفة".

وبحسب ما تابعت، "يدرك نتنياهو وحكومته كلياً خطورة إنهاء التنسيق الأمني، لكنهما يفضلان مع هذا مخاطرة متسيّبة بينما تقاتل قوات الجيش الإسرائيلي في غزة وعلى الحدود الشمالية"، مؤكدةً أنه "ممنوع السماح لمتطرفي المستوطنين في الحكومة بإملاء السياسة ودهورة إسرائيل إلى انتفاضة ثالثة".

وأشارت "هآرتس" إلى أنه "على الحكومة تحرير الضفة الغربية من خناقها الاقتصادي، وكبح جماح المستوطنين، والحفاظ على التعاون مع السلطة الفلسطينية" من أجل محاولة منع اندلاع موجة عنف واسعة في الضفة، موضحةً أنّ "هذه خطوات ضرورية، لكنها أيضاً ليست كافية لوحدها".

الإفراج عن أموال السلطة وتحسين الاقتصاد لن يكونا كافيين لوقف الهجمات

واعتبرت الصحيفة أنه "على إسرائيل أن تقرر ما تنوي القيام به في الأراضي المحتلة"، مضيفةً أنه "على المدى الطويل، لن يكون تحسين الاقتصاد والإفراج عن الأموال للسلطة الفلسطينية كافيين لمنع هجمات".

وأكدت أنه "يجب على إسرائيل أن تعترف بالواقع: فقط الحل السياسي يمكنه أن يحل مشكلة وطنية. لكن للقيام بذلك، يجب على إسرائيل مفارقة نتنياهو، الذي فشل فشلاً كاملاً في هذه الساحة أيضاً".

وأمس، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن وجود خطر حقيقي من اندلاع "حريق وشيك" في الضفة الغربية، يتجاوز بكثير ما حصل منذ بداية الحرب على غزة.

يُشار إلى أنّ الإعلام الإسرائيلي اعترف، أول أمس، بمقتل مستوطنة، وبوقوع أكثر من 20 إصابة في مستوطنة "رعنانا" شمال شرق "تل أبيب"، وذلك في عملية مزدوجة بين طعن ودهس في عدة ساحات مختلفة.

وأتت العملية البطولية في ظل تحذيرات المستوى العسكري الإسرائيلي من أن "تنفجر الضفة الغربية"، مع تصاعد وتيرة المواجهات في مدنها بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

وتصاعدت وتيرة العمليات في الضفة ضد الاحتلال، بالتزامن مع مواصلة المقاومة الفلسطينية في غزة ملحمة "طوفان الأقصى" لليوم 103.