نوافذ على فلسطين في معرض القاهرة الدولي للكتاب

20242001070024.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

تحضر فلسطين في فعاليات الدورة الخامسة والخمسين من "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، والتي يُنتظر أن تُقام بين الرابع والعشرين من كانون الثاني الجاري والسادس من شباط المقبل، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، بمشاركة عدد كبير من دُور النشر المصرية والعربية.
ويشهد المعرض هذا العام تكريماً للناشرين الفلسطينيّين، على خلفية العدوان الذي يشنّه الاحتلال الإسرائيلي على غزّة، وتقديم العديد من الإصدارات الجديدة التي تتناول القضية الفلسطينية، بهدف إبراز الإسهامات الثقافية والأدبية للفلسطينيّين، وتسليط الضوء على دورهم في تعزيز الثقافة والتواصل الثقافي بين الشعوب.
وقال أحمد بهي الدين، رئيس "الهيئة العامة للكتاب"، خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن تفاصيل الدورة الخامسة والخمسين، إنّ "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، الذي سيشهد مشاركة 1200 ناشر من سبعين بلداً، سيضمّ "جناحاً مميّزاً لفلسطين".
وإلى جانب ذلك، يضيف بهي الدين، إنّ المعرض سيُخصّص يوماً للهوية الفلسطينية، إلى جانب عدد كبير من الأنشطة عن فلسطين طوال أيام المعرض، وذلك لـ"تعزيز الحضور الفلسطيني، والاستجابة للاهتمام المنتظَر من الزوّار والمشاركين، وتسهيل استضافة عدد كبير من الناشرين الفلسطينيّين لعرض إصداراتهم المتنوّعة".
من جهته، قال وليد مصطفى، رئيس "لجنة المَعارض" في "اتحاد الناشرين المصريّين"، في تصريحات صحافية، إنّ القضية الفلسطينية تتصدّر اهتمامات كلّ مواطن عربي، وإنّ كلّ الناشرين العرب نشروا كتباً عن القضية الفلسطينية، مُضيفاً، إنّ الاتحاد "يبذل جهوداً كبيرة لاستضافة الناشرين الفلسطينيّين خلال الدورة الحالية، لتسهيل مهمّتهم وتذليل أيّ عقبات في طريق مشاركتهم في فعاليات المعرض". وأضاف، "تُعدّ هذه الفعالية فرصةً للناشرين الفلسطينيّين للتواصل مع القرّاء والمهتمّين بالثقافة والأدب، والتعريف بالمؤلّفين الفلسطينيّين وأعمالهم الأدبية. وسيتخلّل المعرضَ العديد من الورش الثقافية وجلسات التوقيع، التي تُمكّن الزوّار من التفاعل المباشر مع الكتّاب والمؤلّفين الفلسطينيّين ومناقشة أفكارهم وتجاربهم الأدبية، والتي تعبّر بصدق عن الألم الذي يعيشه الأشقّاء الفلسطينيّون تحت وطأة الاحتلال".
بدوره، يقول فرج سالم، عضو "جمعية روّاد الأدب العربي الحديث" في الإسكندرية، إنّ زوّار "معرض القاهرة الدولي للكتاب" ينتظرون بشوق الإصدارات الفلسطينية المعروضة، والتي يُعتبر كلٌّ منها وثيقة أدبية ذات بُعد تاريخي تقصّ ما تعجز قنوات العالم عن نقله من أحداث مجرمة لا تتصوَّر العقول حدوثها"، مضيفاً، "في ظلّ الظروف التي يعيشها سكّان قطاع غزّة بسبب الجرائم الإسرائيلية المستمرّة منذ أكثر من 100 يوم، نثمّن الدعم الملموس من إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومن جميع أطراف الحياة الثقافية المصرية، والتي تهدف إلى تعزيز التواصل الثقافي بين الفلسطينيّين والمصريّين وبين الثقافات المختلفة، بغرض تسليط الضوء على جرائم الإبادة العِرقية ضدّ الفلسطينيّين".
واعتبر المتحدّث أنّ مشارَكة فلسطين في هذا المعرض السنوي فرصةٌ لتعزيز الحضور الثقافي الفلسطيني، لافتاً إلى أنّ جناح فلسطين لطالما قدّم إصدارات أدبية وبحثية تُسلّط الضوء على القضية الفلسطينية وتجسّد المساهمات المتميّزة للمبدعين الفلسطينيّين".
بدوره، تحدّث أحمد خالد، أحد الناشرين المصريّين المشاركين في المعرض، عن أهمّية احتضان هذا الحدث الثقافي للناشرين الفلسطينيّين في دعم غزّة في ظلّ حرب الإبادة التي تشنّها إسرائيل على القطاع، معتبراً أنّ مثل هذه الفعاليات تعكس "التضامن الثقافي والإنساني والعربي والإسلامي مع الشعب الفلسطيني في ظلّ العدوان الذي يتعرّض له".
وعبّر خالد عن أمله في أن يُسهم هذا الحدث الثقافي في تعزيز الوعي العامّ بالقضية الفلسطينية والحاجة المُلحّة لدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي، داعياً القرّاء والمثقّفين وزوّار المعرض، إلى دعم الناشرين الفلسطينيّين وشراء إصداراتهم، معتبراً أن ذلك سيُسهم في تعزيز الثقافة والمعرفة ودعم الشعب الفلسطيني في غزّة خلال هذه الفترة، مضيفاً، إنّ "الثقافة سلاحٌ قويٌّ في مواجهة العدوان الإسرائيلي ولتعزيز الصمود الفلسطيني".
يُذكر أنّ النرويج ستحلّ ضيف شرف على الدورة الخامسة والخمسين من "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، حيث تحضر ببرنامج ثقافي تشارك فيه مجموعةٌ من كتّاب البلاد، للتعريف بالثقافة النرويجية، بينما جرى اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصيةَ الدورة، واسم الكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتاب الطفل.
واستحدث المعرض هذا العام محور "مؤتمر اليوم الواحد"، الذي يضمّ ستّة مؤتمرات؛ من بينها "مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي" بالتعاون مع "جامعة مصر المعلوماتية"، و"مؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة" بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسّسات المصرية والعربية، و"مؤتمر الملكية الفكرية"، و"مؤتمر طه حسين"، و"مؤتمر نازك الملائكة".
كما يحتفي المعرض بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها "الهيئة العامة للكتاب"، وهي: "ديوان الشعر المصري"، و"استعادة طه حسين"، و"حكايات النصر"، و"عقول".