بعد تدهور العلاقات بينهما : روسيا تطلب من مجلس الأمن مناقشة القصف التركي في سوريا

1280x960 (1)
حجم الخط

عبرت روسيا عن قلقها بشأن هجمات للجيش التركي على مقاتلي قوات كردية تدعمها موسكو، وطلبت من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إجراء مناقشة اليوم، لقصف تركيا لأهداف في سوريا، ومن المتوقع أن تجرى المناقشة في جلسة مغلقة صباح اليوم، بعد أن يناقش المجلس الوضع الإنساني في اليمن.

ويأتي هذا الطلب الروسي في وقت تقصف موسكو، مقاتلي المعارضة السورية وتشن ضربات جوية ضدهم منذ نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، دعماً لنظام بشار الأسد، حيث تدهورت العلاقات بين موسكو وأنقرة بشكل حاد بعد أن أسقط الجيش التركي طائرة حربية روسية في نوفمبر/ تشرين الثاني بمحاذاة الحدود التركية السورية.

وقصفت تركيا مواقع لقوات وحدات حماية الشعب الكردية لثالث يوم على التوالي لمحاولة منع مقاتليها من الاستيلاء على بلدة اعزاز الواقعة على بعد ثمانية كيلومترات فقط من الحدود.

وحذرت تركيا التي تصنف وحدات حماية الشعب الكردية كجماعة إرهابية المقاتلين الأكراد في شمالي سوريا من أنهم سيواجهون "أقسى رد" إذا حاولوا السيطرة على اعزاز.

وقال دبلوماسي روسي في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى دبلوماسيين آخرين بالمجلس يوم الاثنين: "يشعر الوفد الروسي بقلق بالغ لاستخدام تركيا القوة ضد الأراضي السورية"، بحسب رويترز.