حرب المستشفيات في غزة

تنزيل.jpg
حجم الخط

بقلم  هاني عوكل

 

 

 

لم يحدث أن تخلّى الاحتلال الإسرائيلي في كل عدواناته السابقة على قطاع غزة، عن سياسة استهداف المنشآت التعليمية والمرافق الصحية، ولم يحدث أن تخلى عن تدمير البنى التحتية من طرق وأبنية خدمية وملاحقة أرزاق الناس وتجويعهم وتعطيشهم.
غير أن الحرب الكارثية على غزة بعد عملية طوفان الأقصى قبل ما يزيد على ثلاثة أشهر، حرقت الأخضر واليابس وتحديداً في المناطق الحدودية مع الاحتلال جهة شمال وشرق القطاع، مع تدمير مكثف لمنازل المواطنين وتسويتها بالأرض.
هذه طبيعة الاحتلال أن يدمر أي هدف في غزة من بشر أو حجر، وصور الدمار والتخريب المتعمد للممتلكات البشرية وإزهاق الأرواح بهذه البشاعة تعكس تخبط السياسة الإسرائيلية التي تصب جام غضبها وحقدها الأسود على غزة.
من بين كل هذا الاستهداف التدميري الممنهج، يلحظ التقصد بإخراج المستشفيات والمرافق الصحية من الخدمة، ولم يسلم أي مستوصف ومركز صحي في غزة من التدمير الكلي أو الجزئي، وحتى الكوادر الطبية والمسعفين استهدفوا واستُشهد العديد منهم أثناء قيامه بواجبه الوطني.
منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، أرسل الاحتلال إخطارات للعديد من المستشفيات بضرورة إخلاء أطقمها الطبية ومن المواطنين الذين نزحوا إليها مع اشتداد القصف عليهم، وجرى احتلال بعض هذه المنشآت الطبية وإلحاق الدمار فيها وترويع مَن بداخلها.
حدث ويحدث ذلك لأن إسرائيل تريد لغزة أن تخرج تماماً عن الخدمة، وترى في ضرب المنشآت الحيوية مثل المستشفى الأندونيسي والعودة وكمال عدوان ومجمع الشفاء الأمر الطبيعي، وترى في سياسة إفراغ هذه المراكز وإخراجها تماماً عن الخدمة ضغطاً كبيراً على القطاع الطبي ووجعاً إضافياً على أوجاع المواطن.
ثمة خطة محكمة يمارسها الاحتلال تهدف إلى التضييق على الفلسطينيين في أمنهم وكل تفاصيل حياتهم وفي حقهم بالحصول على الرعاية والعلاج، حتى يغادروا القطاع إما بسبب تلقي العلاج أو للهروب من مصائرهم المجهولة.
هناك الكثير من القصص المُفزعة والمحزنة إلى درجة كبيرة عن جرحى استشهدوا لأنهم لم يتمكنوا من الحصول على الرعاية الفورية، وآخرين عولجوا مؤقتاً بدون أي مستلزمات طبية مثل التخدير، وأصحاب الأمراض المزمنة الذين قضوا في بيوتهم بسبب لعنة القصف الإسرائيلي ساعة الذهاب إلى المراكز الصحية وبسبب قلة الحيلة وندرة المستلزمات الضرورية للعلاج.
إحدى القصص المؤلمة التي استحضرتها مختلف وسائل الإعلام الأجنبية والعربية، قيام طبيب ببتر ساق ابنة أخيه على طاولة الطعام بدون تخدير أو مواد مُعقّمة، نتيجة تعرض منزلها للدمار وإصابة ساقها بشظايا القصف الإسرائيلي.
هذا حدث بالفعل وغامر عمها بقطع ساقها مع أن منزلهم لم يكن يبعد عن مجمع الشفاء الطبي أكثر من  كيلومترين، لكن لا أحد قادر على الخروج من المنزل في ظل الحصار الإسرائيلي والتفتيش الدوري من جانب طائرات الاحتلال و»زنّاناته» على مدار الساعة.
وعلى الرغم من كل هذا التدمير للمراكز الصحية في مختلف مناطق القطاع من شماله إلى جنوبه، واستهداف مستشفى القدس وشهداء الأقصى والأمل بخان يونس، وصيحات وتحذيرات منظمة الصحة العالمية من كارثية الوضع الصحي، إلا أن إسرائيل ماضية في ضرب هذه المنشآت المهمة والحساسة.
وكالعادة يجري تسويق فرضيات من قبيل أن بعض الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتها حركة «حماس» عسكرت العديد من المرافق الطبية، بهدف تبرير كل هذا التدمير في البنى التحتية الصحية، في حين خرجت تقارير إعلامية أجنبية فنّدت الرواية الإسرائيلية التي لم تنجح في إقناع المجتمع الدولي بهذه الحجج.
المشكلة أن لا أحد عدا الولايات المتحدة الأميركية، قادر على ضبط السلوك الإسرائيلي الهمجي ومنعها من ارتكاب المزيد من المجازر أو في أقل تقدير تقليل الخسائر البشرية ووقف استهداف المراكز الطبية.
مؤخراً قيل الكثير عن انزعاج إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من أسلوب بنيامين نتنياهو في التعامل مع الحرب بغزة، وعدم الإصغاء للطلبات الأميركية بشأن ضبط القصف الهستيري ومحاولة تجنب المدنيين، لكن هذا الكلام له أبعاد دعائية تتعلق بتهدئة الناخب الأميركي المُصوّت على الانتخابات الرئاسية أواخر العام الجاري، وواشنطن تحرص على مراضاة اللوبي اليهودي الذي يمتلك أدوات قوية للتأثير في مجرى هذه الانتخابات.
في الحقيقة يبدو أن الولايات المتحدة بدأت تتململ من استهلاك المزيد من الوقت في قطاع غزة دون تمكن إسرائيل من تحقيق أهداف مهمة هناك، ومع ذلك تجد واشنطن أن الوقت لم يحن بعد للضغط بشأن وقف دائم لإطلاق النار في غزة.
ومع كل الأصوات الدولية المستحية و»الناعمة» بشأن دعوة إسرائيل لتجنب استهداف المدنيين وكذلك تجنب استهداف القطاع الصحي، ستواصل الأخيرة منع الفلسطينيين من الوصول إلى أبسط حقوقهم المشروعة وحرمانهم من حقهم في العلاج.
كل المشاهد المأساوية التي تأتي من القصف وقصص المستشفيات وافتقارها لكل أنواع الخدمات الضرورية وغير الضرورية لم تحرّك الأنظمة السياسية التي تخلت عن ضميرها الإنساني، وفضّلت الاستماع إلى صوت مصالحها الضيقة.