215 شهيدًا و 300 إصابة بالـ24 ساعة الماضية

26637 شهيدًا وأكثر من 65380 جريح في العدوان المتواصل على غزة

images.jpeg
حجم الخط

وكالة خبر

قالت وزارة الصحة، يوم الإثنين، إنّ الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 14 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 215 شهيدًا و 300 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة د.أشرف القدرة بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي لليوم الـ115 على القطاع، إلى 26637 شهيدًا و 65387 جريحًا، لافتًا إلى عدد من الضحايا لا يزالون تحت الرّكام وفي الطرقات تمنع قوات الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

وقال القدرة إنّ الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يشدد حصاره لمجمع ناصر الطبي ومستشفى الامل، محذّرًا من شلّ قدرات المنظومة الصحية في انقاذ الجرحى بسبب الحصار ونفاد العديد من أدوية التخديرومثبتات العظام ووحدات الدم.

وأكّد القدرة ارتكاب جيش الاحتلال اعدامات ميدانيّة للمدنيين في خان يونس ويمنع وصول سيارات الإسعاف لإخلاء الشهداء والجرحى.

وطالبت وزارة الصحة المؤسسات الأمميّة التدخل بشكل فوري وعاجل لحماية كافة المستشفيات وخاصة مستشفيات خان يونس التي تقع تحت دائرة الاستهداف المباشر في هذه الاوقات العصيبة، وحماية طواقمها ومئات الجرحى وآلاف النارحين المتواجدين فيها وتوفير الدواء والطعام والوقود.

وأدان القدرة الاستهجان الممنهج الواضح للأمم المتحدة ومؤسساتها الانسانيّة ووقف دعمها والتي تتماشى مع سياسة الاحتلال التهجيرية.

وحذّر من أنّ وقف الدعم عن مؤسسات الأمم المتحدة الإنسانيّة يقوّض جهودها الاغاثية والصحية ويزيد من الأوضاع الكارثية التي يتعرض لها شعبنا، وخاصة في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان وحشي ويجبر على النزوح في ظروفٍ غير انسانية.

ولفت القدرة إلى نحو 2 مليون نازح يعيشون في ظروف صحية وإنسانيّة "وصلت لمستويات كارثية لا يمكن وصفها" مع اشتداد ظروف الشتاء.

وأضاف " رصدنا اصابة نحو 700 الف اصابة بالامراض المعدية والجلدية ونزلات البرد والاسهال والتهاب الكبد الوبائي بين النازحين نتيجة الاكتظاظ وهشاشة المأوى وعدم توفر الاطعمة والمشروبات المناسبة والرعاية الطبية المطلوبة".

وأشار القدرة إلى أنّ وزارة الصحة افتتحت 47 نقطة طبية في أماكن النزوح في رفح، معربًا عن الحاجة الماسّة لجهود المؤسسات الدولية من أجل توفير مزيدًا من النقاط الطبيّة المؤهلة وتوفير الادوية اللازمة وخاصة للأمراض المزمنة والحوامل والاطفال، بالإضافة إلى الأطعمة المناسبة والمياه الصالحة للشرب والنظافة الشخصية.

وناشد القدرة بتوفير الفرق الطبية والمستشفيات الميدانية لإسناد المنظومة الصحية في انقاذ حياة الجرحى والمرضى مع استمرار العدوان الاسرائيلي.

وطالب كافة الأطراف العمل على تدفق المساعدات الطبية التي تلامس احتياجات الوزارة الصحيّة في هذه الظروف الطارئة من العدوان المتواصل.

ونادى القدرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بزيارة الطواقم الطبية المحتجزة لدى الاحتلال الاسرائيلي والضغط من أجل الافراج عنهم.