غانتس سيتوجه إلى واشنطن يوم الأحد دون موافقة نتنياهو الغاضب: "إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط"

1000463448-1709322573.jpg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

بينما بدأ صبر إدارة بايدن ينفذ من سلوك نتنياهو في الحرب، سيصل عضو مجلس الوزراء الحربي بحكومة الاحتلال ورئيس معسكر الدولة إلى الولايات المتحدة يوم الأحد، ومن المتوقع أن يواصل طريقه إلى لندن. وكان رد فعل حاشية نتنياهو غاضبا: "الطيران دون إذن".

وحذر مسؤولون أميركيون كبار: هجوم بايدن على الحكومة لم يكن سوى البداية إذا قام نتنياهو بتخريب الصفقة.

يتوجه عضو حكومة الحرب ورئيس معسكر الدولة بحكومة الاحتلال بيني غانتس إلى واشنطن يوم الأحد المقبل لإجراء سلسلة من الاجتماعات، دون التنسيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق موقع "واينت" العبري. وقت مثير للاهتمام بشكل خاص، في حين أن المفاوضات بشأن صفقة الرهائن مستمرة منذ فترة طويلة، وفي ظل التقارير في الولايات المتحدة التي تفيد بأن صبر الإدارة الأمريكية بدأ ينفد تجاه سلوك نتنياهو في الحرب - والادعاءات بأنه وهو مقيد بالأغلال من قبل شريكيه في الحكومة إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

وشعر حاشية نتنياهو بالغضب من ما نشر على موقع "واينت"  وأوضحوا أن غانتس طار دون موافقة رئيس الوزراء، وهو ما يتعارض مع اللوائح الحكومية، التي "تتطلب موافقة كل وزير على سفره مسبقا مع رئيس الوزراء، بما في ذلك الموافقة على السفر". وبحسب مقربين من نتنياهو، فإن "رئيس الوزراء أوضح للوزير غانتس أن دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط". ومن المتوقع أن يستمر غانتس من واشنطن إلى لندن.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، هاجم الرئيس الأمريكي الحكومة الإسرائيلية بشدة، وذكر على وجه التحديد المتطرف بن غفير، وفي مقابلة أجراها مع إحدى وسائل الاعلام، حذر بايدن من أنه إذا استمرت إسرائيل في مسارها الحالي مع "مثل هذه الحكومة المحافظة". - يمكن أن تفقد الشرعية الدولية.

وصرح مسؤولون أمريكيون كبار لموقع "واينت" أمس أن الولايات المتحدة تواصل الضغط "بكل قوتها" للتوصل إلى صفقة رهائن ووقف لإطلاق النار في القتال بين إسرائيل وحماس، وحذروا من أنه "إذا أثبتنا أن نتنياهو يقوم بتخريب هذا الأمر لأسباب سياسية". - سيؤدي إلى تصادم مباشر مع البيت الأبيض