أعربت عن تقديرها لموقف الدول المعارضة

حماس: مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن حمل صيغة تضليلية ومتواطئة مع الاحتلال

12041685-1709708086.webp
حجم الخط

وكالة خبر

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يوم الجمعة، إنّ مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن الدولي حمل صياغة تضليليّة ومتواطئة مع أهداف الاحتلال، ولم يتضمن مطالبة صريحة بوقف العدوان الفوري على غزة.

وأشارت حماس، في تصريحٍ وصل وكالة "خبر" إلى أنّ "مشروع القرار الأمريكي الذي تم رفضه خلال التصويت عليه اليوم في مجلس الأمن الدولي؛ حمَلَ صياغةً تضليليةً ومتواطئةً مع أهداف العدو الصهيوني المجرم، تُمَكّنه من الاستمرار في عدوانه، وتُعطيه الغطاء والشرعية لحرب الإبادة التي يرتكبها ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، فالقرار لا يتضمّن مطالبة صريحة بالوقف الفوري للعدوان الصهيوني على غزة".

وأعربت حماس عن تقديرها لموقف روسيا والصين والجزائر "الذين رفضوا المشروع الأمريكي المنحاز للعدوان على شعبنا، وأكدوا على المطلب الإنساني والمُلِحّ، بالوقف الفوري لحرب الإبادة الصهيونية المستمرة منذ أكثر من خمسة أشهر، قدمت خلالها إدارة الرئيس بايدن كافة سبل وأدوات الدعم العسكري والسياسي للكيان الصهيوني المجرم في حربه على شعبنا، وتسببت بمقتل عشرات الآلاف من الأطفال والنساء والمدنيين".

وفي وقت سابق الجمعة، عرضت الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف النار في قطاع غزة مربوط بإفراج حماس عن الأسرى الإسرائيليين، متجاهلة جرائم الإبادة والقتل المتعمد الذي يمارسه الاحتلال ضد شعبنا في قطاع غزة.

وحاز القرار في التصويت على 11 موافقة، و3 اعتراضات وهي روسيا والصين والجزائر مندوبًا عن العرب، مع متناع عضو واحد.

وتضمن مشروع القرار الأمريكي، إشارة إلى التقليل من حجم الضحايا المدنيين في عمليات سابقة ومستقبلية، وهي إشارة قال المندوب الجزائري إنها رخصة للاحتلال الإسرائيلي، لمواصلة قتل الفلسطينيين.

فيما قال المندوب الروسي موجهًا كلامه إلى نظيرته الأمريكية في المجلس، وقال "إنها تقدم لنا مشروع قرار بكل صفاقة، لا يتطرق إلى جرائم "إسرائيل "بحق الفلسطينيين".

وأوضح أنّ المفاوضات التي شارك فيها الأمريكيون، بشأن غزة كانت مركزة وموجهة فقط للمماطلة، ومشروع القرار الأمريكي بشأن غزة لا يدعو إلى وقف إطلاق النار.