تطورات اليوم الـ207 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

لقطة الشاشة 2024-04-30 103934.png
حجم الخط

وكالة خبر

دخلت عملية "طوفان الأقصى"  يومها الـ207، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث

12:52 أبواب البلدة القديمة ما زالت مغلقة واستنفار لقوات الاحتلال في أزقة وحواري البلدة القديمة بالمدينة

12:51الإسعاف الإسرائيلي: إصابة عنصر شرطة بجراح بعملية طعن في البلدة القديمة بالقدس واستهداف المنفذ بالرصاص

12:39 مصادر عبرية: إصابة شرطي إسرائيلي بعملية طعن في البلدة القديمة بالقدس المحتلة وإطلاق النار على المنفذ

12:37 مصادر عبرية: قوات الاحتلال تطلق النار على شاب في البلدة القديمة بالقدس بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن

12:36 أنباء عن عملية طعن بالقدس

12:34 تجدد القصف المدفعي العنيف على منطقتي المغراقة والزهراء وسط قطاع غزة

12:32 قوات الاحتلال تصادر جرافتين تعملان في قرية دير جرير شرق رام الله

12:01 انتشال 3 شهداء جراء استهدافهم من قبل قوات الاحتلال بمدينة الزهراء وسط قطاع غزة وهم:
1- وسيم أبو حجير
2- رمزي أبو حجير
3- رامي أبو مدين

11:57 قوات الاحتلال تعتقل حارس المسجد الأقصى المبارك المصور محمد السنجلاوي من المسجد قبل قليل وتقتاده إلى مركز شرطة الاحتلال في القشلة

11:40 وسائل إعلام لبنانية:  قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف أطراف بلدة كفرحمام

11:37 سلطات الاحتلال تجدد الاعتقال الإداري للمرة الثانية للمقدسي مراد عليان لمدة 6 أشهر

11:36 71 مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد الأقصى صباح اليوم

11:35 بيان صادر عن المديرية العامة للدفاع المدني:

▪️تواصل طواقم المديرية العامة للدفاع المدني القيام بواجبها الإنساني تجاه أبناء شعبنا في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لأكثر من مائتي يوم، وذلك في ظل حالة العجز الكبير التي وصلت إليها على صعيد نقص المعدات والمركبات والآليات اللازمة للبحث عن المفقودين تحت أنقاض المنازل والبنايات المدمرة بفعل استهداف الاحتلال، وتدميره للآليات الثقيلة والبواقر منذ الأيام الأولى للعدوان، ما أدى إلى فقدان آلاف المواطنين حياتهم نتيجة تعذر الوصول إليهم وإنقاذهم من تحت أكوام الركام، حيث نقدّر وجود أكثر من 10 آلاف مفقود ما زالوا تحت أنقاض مئات البنايات المدمرة منذ بدء العدوان وحتى اليوم، ولم تتمكن الطواقم المختصة من انتشال جثامينهم، وهم غير مدرجين في إحصائية الشهداء التي تصدر عن وزارة الصحة بسبب عدم تسجيل وصول الجثامين للمستشفيات، وبالتالي يتجاوز عدد الشهداء أكثر من 44 ألفاً.

▪️وفي هذا الصدد، تلقت المديرية العامة للدفاع المدني العديد من النداءات من الأهالي وفرق شبابية متطوعة، لمساندة جهود ومبادرات فردية في محاولات استخراج جثامين الشهداء في عدد من المنازل والبنايات السكنية التي مضى على تدميرها شهور عديدة؛ من أجل إكرام الشهداء بدفنهم بدلاً من بقاء جثامينهم تحت الأنقاض، ولم يكن أمامنا سوى الاستجابة لهذه المبادرات انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية والإنسانية، ووقوفاً إلى جانب أبناء شعبنا وإسناداً لهم.

▪️وقد شرعت طواقم الدفاع المدني بمحافظة شمال غزة في هذه المهام، بمساندة الأهالي والفرق المتطوعة بما يتوفر من أدوات يدوية بسيطة، وبرغم ما تعرضت وتتعرض له طواقمنا من تناقص في الكادر البشري، وشحّ في الإمكانات والمعدات، وانعدام تام للآليات الثقيلة اللازمة لهذا الغرض، حيث تمكنت من انتشال عدد من جثامين الشهداء وقد تحللت بشكل كامل.

*وأمام ذلك نؤكد على ما يلي*:

‏أولاً: في ظل عدم توفر المعدات الثقيلة كالبواقر والحفارات، ستبقى هذه الجهود غير كافية ولا تسد الحد الأدنى من الاحتياجات اللازمة لانتشال جثامين آلاف الشهداء، وإن العمل بهذه الآلية البدائية سيستغرق عامين إلى ثلاثة أعوام، خاصة وأن مسؤولين أمميين قدروا بأن قصف الاحتلال خلّف ما لا يقل عن 37 مليون طناً من الأنقاض والركام في جميع محافظات قطاع غزة.

‏ثانياً: إن استمرار تكدس آلاف الجثامين تحت الأنقاض بدأ يتسبب بانتشار الأمراض والأوبئة، لاسيما مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة الذي يسرّع في عملية تحلل الجثامين.

‏ثالثاً: تجدد المديرية العامة للدفاع المدني مناشدتها لجميع الجهات ذات العلاقة، وعلى رأسها هيئة الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للحماية المدنية، وجميع العاملين والمعنيين في المجال الإنساني؛ من أجل التدخل العاجل والضغط باتجاه السماح بإدخال المعدات الثقيلة اللازمة لتمكين طواقمنا من إنقاذ حياة المصابين بفعل القصف الإسرائيلي المستمر على شعبنا في قطاع غزة، وكذلك استخراج جثامين الشهداء التي تتحلل تحت الركام، وباتت تتسبب في كارثة صحية جديدة للسكان

11:28 المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان:

▪️يتوجب التحقيق في احتمال استخدام "إسرائيل" أسلحة حرارية في قطاع غزة تؤدي إلى تبخر أو انصهار أجساد الضحايا.

▪️ندعو إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية من خبراء مختصين حول الأسلحة التي تستخدمها "إسرائيل"، بما في ذلك احتمالية استخدامها قنابل تولّد حرارة شديدة تؤدي إلى تبخّر أجساد الضحايا.

▪️شهادات وثّقها ومعلومات أولية جمعها الأورومتوسطي كشفت جانبًا مخفيًا من المستويات المروعة للقتل الذي تمارسه "إسرائيل" في القطاع، يتعلق بتُبخر أو انصهار أجساد الضحايا بفعل قنابل تسقطها طائرات حربية إسرائيلية على المنازل السكنية.

▪️لجوء جيش الاحتلال إلى إحداث دمار هائل في مربعات سكنية بأكملها خلال هجماته على القطاع وسقوط أعداد ضخمة من الشهداء والمصابين، يثير مخاوف من احتمال استخدامه "أسلحة حرارية" أو ما يعرف باسم "القنابل الفراغية".

▪️تشتهر هذه القنابل في المجال العسكري بفاعليتها في تدمير الكهوف ومجمعات الأنفاق الأرضية.

▪️آلاف الضحايا ما زالوا في عداد المفقودين، إمّا لعدم القدرة على انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب عدم توفر المعدات والإمكانات الفنية، أو لعدم العثور على جثامينهم في أماكن أزيلت منها الأنقاض، أو لإخفائهم قسرًا من جيش الاحتلال .

▪️وثقنا عدة حالات لضحايا قضوا في غارات إسرائيلية مدمرة لمبانٍ سكنية، ولدى محاولة انتشال جثثهم اتضح اختفاء البعض منهم أو احتمال تحولهم إلى رماد، وهو ما يثير علامات استفهام بشأن ماهية القنابل المستخدمة في هذه الهجمات.

▪️يحظر القانون الدولي الإنساني استخدام القنابل الحرارية لاستهداف مدنيين في المناطق المدنية المأهولة، وفقًا لاتفاقيات لاهاي لعامي 1899 و1907 واتفاقيات جنيف لعام 1949.

▪️لدى "إسرائيل" سجل حافل في ارتكاب انتهاكات جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني بما يشمل انتهاك مبدأ التمييز ومبدأ التناسب ومبدأ الضرورة العسكرية وقواعد الحماية في النزاعات المسلحة، ولاسيما خلال هجومها العسكري المستمر على قطاع غزة.

▪️جيش الاحتلال استخدم وما زال أنواعًا مختلفة من الأسلحة والذخائر وقوة تدميرية غير متناسبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، في انتهاك لقواعد الحماية للمدنيين وممتلكاتهم من مخاطر الحرب، والتي يوفرها القانون الدولي الإنساني.

11:25 قصف مدفعي إسرائيلي من الجليل الأعلى باتجاه مناطق في جنوب لبنان

11:14 سرايا القدس: بعد قليل.. مشاهد من قصف جنود وتحصينات العدو في محور "نتساريم" برشقات صاروخية

11:00 وزارة الصحة بغزة:

▪ ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 47 شهيداً و 61 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية

▪ ما يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم

▪ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34535 شهيداً و 77704 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

10:50 وسائل إعلام لبنانية: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف أطراف بلدتي يارين والضهيرة

10:46 استهداف من الطائرات الإسرائيلية الحربية بغارات متتالية في منطقة المغراقة شمال النصيرات وسط القطاع

10:22 وسائل إعلام لبنانية: مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف بلدة علما الشعب

9:13 طيران الاحتلال يشن غارات على رفح قبل قليل

9:09 مستوطنون يعتدون على أراضِ المواطنين في منطقة البقعة شمال مدينة الخليل بحماية من جيش الاحتلال

7:23 بعد أيام من الإفراج عنهم ..الاحتلال يعتقل محمود عبد القادر أبو سليم، محمد أحمد أبو سليم، صائب فهمي أبو سليم، ومعتز سميح وهدان من قرية رنتيس غربي رام الله

7:4 قوات الاحتلال تعتقل الأستاذ مصطفى رجا حسان من قرية شقبا غربي رام الله

6:23 قوات الاحتلال تقتحم حي الضاحية بمدينة نابلس

6:2  شبان يتصدون لجنود الاحتلال داخل الحاجز العسكري بمخيم شعفاط بالمفرقعات قبل فجر اليوم

5:56  الجزيرة عن مصادر طلابية: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ينذر الطلاب المحتجين بفض اعتصامهم خلال ٢٤ ساعة

5:27  اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في مخيم عسكر القديم شرقي نابلس

5:24  قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف مخيم النصيرات

4:42  مصادر محلية: استهداف قوات الاحتلال بعبوة محلية الصنع في بلدة سيلة الظهر جنوبي جنين، وجيش الاحتلال يطلق الرصاص الحي

4:39 جامعة فلوريدا في غينزفيل: اعتقال 9 أشخاص في حرم الجامعة بسبب انتهاكهم للقواعد أثناء الاحتجاج

4:27 قوات الاحتلال تقتحم مخيم عسكر القديم شرقي نابلس

4:12  غارة جوية إسرائيلية تستهدف المناطق الشرقية لقطاع غزة

4:11مصادر محلية: قوات الاحتلال تعتقل الشابين عمرو عبد الله السدلة وأحمد مروان السدلة بعد اقتحام منزليهما في بلدة عنبتا شرقي طولكرم

4:8 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية في مدينة نابلس

3:46 الدفاع المدني : طواقمنا انتشلت أمس الإثنين جثامين 6 شهداء متحللة من منطقة حي الأمل غرب خانيونس، وما زالت  عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء مستمرة

2:09 مصادر محلية: قوات الاحتلال تعتقل السيدة سلوى أبو وردة حمدان من منطقة عيلة علي شرقي بيت لحم

2:05 قوات الاحتلال الإسرائيلي  تداهم منازل عدة في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية

1:51 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم قرية دير نظام شمالي غربي رام الله

1:43  طلبة جامعات ينظمون مظاهرة أمام سفارة الاحتلال في العاصمة اليونانية أثينا، نصرة لفلسطين ودعما لثورة الطلاب الأمريكية المساندة لفلسطين

1:25 طلاب في جامعتي كاليفورنيا إرفين وكاليفورنيا ريفرسايد يبدأون اعتصامات مفتوحة لمناهضة الحرب بغزة

00:38 حزب الله:‏ استهدف ‏مجاهدونا مبنًى يتموضع به جنود العدو الإسرائيلي في ‏مستعمرة أفيفيم بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة

00:27 حزب الله:‏ استهدف ‏مجاهدونا مبنًى يتموضع به جنود الاحتلال الإسرائيلي في ‏مستعمرة دوفيف بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة.

00:15 بيانٌ صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية: نفذتِ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ عملياتٍ عسكريةً ضدَّ السُّفُنِ الحربيةِ المعاديةِ في البحرِ الأحمرِ منها استهدافُ مدمرتينِ حربيتينِ أمريكيتينِ وذلكَ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ وقد حققتِ العملياتُ العسكريةُ أهدافَها بنجاح.

▪️فيما نفذتِ القواتُ البحرية والقوة الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ عمليةً مشتركةً استهدفتْ سفينةَ (CYCLADES)  في البحرِ الأحمرِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً بفضلِ الله.

▪️استهدافُ السفينةِ جاءَ بعدَ انتهاكِها قرارَ حظرِ مرورِ السُّفِنِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وذلكَ بتوجهها إلى ميناءِ أُمٍّ الرشراشِ في 21 أبريل الجاري بأسلوب الخداع والتمويه بادعاء توجهها إلى ميناء آخر، إلا أنها كانت تحت الرصد والمتابعة من قواتنا المسلحة، وتم توجيهِ التحذيراتِ إليها بعدم دخول موانئ فلسطين المحتلة فأصرّتْ على انتهاكِ قرارِ المنعِ فأصبحتْ في قائمةِ السُّفُنِ المستهدفة والممنوعةِ منَ الإبحارِ في مِنطقةِ عملياتِ القواتِ المسلحةِ اليمنية.
▪️وبعددٍ منَ الطائراتِ المسيرةِ استهدفَ سلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ بعونِ اللهِ تعالى سفينةَ (  MSC ORION ) الإسرائيليةَ في المحيطِ الهندي.

00:08 وسائل إعلام لبنانية: صاروخ موجه نحو مستعمرة دوفيف جنوبي لبنان