ذكر موقع الكتروني تابع لمحافظ موسكو أن أول قطار مزود بمنظومة قيادة آلية بدأ بنقل الركاب في مترو الأنفاق.
وقال الموقع إنه لا يفترض تطبيق هذه المنظومة عدم وجود سائق للقطار في مقصورة القيادة، مع العلم أن السائق الآلي سيتسلم كل الوظائف الأساسية في مجال قيادة القطار، ويسير على أساس المنظومة الجديدة الآن قطار واحد في الخط الدائري لمترو الأنفاق.
وأوضح التقرير أن إدارة مترو الأنفاق تخطط لتوسيع رقعة هذه التجربة بتركيب منظومة قيادة آلية في قطارين آخرين و إن التجارب الأولى لهذه المنظومة أجريت على قطار خال من الركاب سار في خط شرقي قصير من خطوط المترو في سبتمبر/أيلول عام 2015.
ويستطيع حاسوب المنظومة إيقاف القطار بدقة فائقة حيث لا يزيد الخطأ عن 3 سنتيمترات، علما أن مواصلة السير في هذه الحالة لن تتم إلا بإيعاز من السائق الذي يقدر على تسلم قيادة القطار بالكامل في حال وقوع طارئ حيث سيكون بإمكانه هو فتح وإغلاق أبواب عربات القطار لتأمين ركوب ونزول الركاب.
وتؤمن المنظومة الآلية فتح أبواب العربات فقط بعد وصول القطار إلى الرصيف. كما تصمم تعديلات لإدخالها على المنظومة الآن ستسمح للمسيطر مركزياً على حركة القطارات بإيقاف القطار في حال عجز سائقه عن قيادته لسبب ما.