بايدن يكشف تفاصيل المقترح الإسرائيلي للصفقة ويدعو حكومة نتنياهو وحماس لعدم تضييع الفرصة

بايدن-1674377097.jpg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء اليوم الجمعة، عن المقترح المعروض من إسرائيل للتوصل لاتفاق صفقة تبادل أسرى مع حماس.

وبين بايدن في كلمة له، أن إسرائيل قدمت خارطة طريق لوقف إطلاق نار مستدام وإطلاق سراح كل الرهائن وبلغت حماس بذلك عبر قطر.

وذكر أن المقترح يتضمن 3 مراحل منها، تتضمن وقف إطلاق نار شامل وكامل وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة من قطاع غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن بينهم نساء وشيوخ مقابل إطلاق سراح فلسطينيين، وكذلك جثث من قتلوا.

ولفت إلى أن الصفقة تشمل عودة النازحين الفلسطينيين إلى ماطق سكنهم، كما سيتم السماح بإدخال شاحنات مساعدات كل يوم بمقدار 600 شاحنة.

 وبين أن المرحلة الأولى تشمل وقف إطلاق نار لمدة 6 أسابيع ويتم الانتقال للمرحلة الثانية الذي تريد فيه إسرائيل ضمانات لتكون مصالحها محمية وسيستمر وقف إطلاق النار لاستمرار المفاوضات ويتم في هذه المرحلة تبادل كل الأسرى الأحياء بما فيهم الجنود، وطالما حماس تلتزم بوقف إطلاق نار دائم، فسيتم الالتزام من قبل إسرائيل، وفي المرحلة الثالثة سيتم إعادة إعمار غزة ويتم تسليم جثث القتلى.

وقال الرئيس الأميركي: : هذا الاتفاق سيضمن أمن إسرائيل وعلى الإسرائيليين أن يفهمون ذلك، هناك في حكومة إسرائيل من يريد احتلال غزة وغيرها وأنا أحث قادة إسرائيل على أن يقفوا خلف هذا الاتفاق وأقول لشعب إسرائيل: لو هناك من التزم بأمن إسرائيل طوال حياته مثلما أفعل أنا الذي أقف إلى جانبها، لذا أنا أطلب منكم أن تأخذوا خطوة للوراء .. لا يمكن أن نخسر هذه اللحظة.

وأضاف: الحرب الدائمة والنصر المطلق لن يحقق هزيمة كاملة لحماس ولن يعيد الأسرى .. لكن هذه الصفقة هي من ستعيد الرهائن وتأتي بالأمن لإسرائيل.

وناشد المجتمع الدولي والقادة الفلسطينيين والإسرائيليين أن يفعلوا هذا بطريقة لا تسمح لحماس بأن تعيد تسليح نفسها وأن يكون هناك إعادة إعمار وإعادة بناء المستشفيات والمدارس ومعالجة أوضاع الناس .. هذه الأزمة أثرت في أوضاع المنطقة وخاصة في احتمال تطبيع تاريخي بين إسرائيل والسعودية ودول أخرى.

وأكد على أن لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها والولايات المتحدة ستضمن دائمًا أن تحصل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها .

وقال: قادة قطر أكدوا أن حماس ستلتزم على أي اتفاق .. وقطر ومصر ستعملان على أن لا تقوم حماس بأي هجمات.

وأضاف: إذا رفضت حماس المقترح الجديد فإن إسرائيل ستواصل حربها .. حماس تحتاج إلى قبول هذا العرض الإسرائيلي وعلى إسرائيل أن تبدأ أولى خطواتها نحو ذلك وأن لا تخسر هذه الفرصة .

وتابع: نحن أمام احتمالات المستقبل لكن نحتاج دعم الجميع .. كل من يريد السلام عليه أن يرفع صوته وعلى القادة جميعًا أن يقبلوا هذه الصفقة لتكون دائمة للخروج بمستقبل أفضل من وراء هذه الحرب.