كثرة المشاكل الزوجية تقلل عمر المرأة

الخلافات الزوجية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

جميع الأزواج يحدث بينهم خلافات ومشاكل، ولكن كثرة المشاكل تضع الزوجين تحت ضغوط كبيرة وتجعلهم متوترين طوال الوقت فتقلّ إنتاجيتهم في العمل، وتصبح حياتهم أصعب.

كما توصّلت دراسة حديثة إلى أن كثرة المشاكل الزوجية تجعل المرأة معرّضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

أُجريت الدراسة في جامعة أوهايو، شملت مجموعة من النساء متوسط أعمارهن 35 عام، وخلصت النتائج إلى أن الأزواج الذين يعانون من كثرة المشاكل الزوجية، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تسرب الأمعاء، والتي تسبب تلوث الدم بالبكتريا، ما يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: التهاب الأمعاء، التهاب المفاصل الروماتويدي، السرطان، وفي مراحل متقدمة قد يؤدي إلى تدهور الصحة العقلية أيضاً.

كما أشارت دراسات سابقة إلى أن كثرة المشاكل الزوجية قد تسبب بطء التئام الجروح، وتزيد خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالالتهابات، مثل أمراض القلب، السكري، علاوة على زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

لذا حاولي حل مشاكلك مع زوجك، والتوصّل إلى سُبُل الوفاق وتقليل المشاكل بينكما، وتخطّي الصغائر التي لا تؤثر على مستقبل العلاقة أو الأسرة حتى تتجنبي كثرة المشاكل وتحافظي على زواجك وعلى صحتك النفسية والجسدية.