رويترز: حزب الله يخلي مواقع في لبنان تحسبًا لتصعيد إسرائيلي

2024-07-10T134147Z_1_LYNXMPEK690HJ_RTROPTP_4_ISRAEL-SYRIA-PALESTINIANS-M5-750x430.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين، اليوم الأحد، بأن حزب الله اللبناني قام بإخلاء بعض المواقع المهمة في جنوب لبنان وفي سهل البقاع شرق البلاد تحسبًا لتصعيد إسرائيلي محتمل عقب اتهامه بالمسؤولية عن سقوط صاروخ في بلدة مجدل شمس بالجولان المحتل.

وبحسب الوكالة، فقد أكد المصدران أن حزب الله في حالة «استنفار شديد» حاليًا.

يأتي هذا في أعقاب اتهام إسرائيل للحزب بالمسؤولية في مقتل 12 وإصابة آخرين إثر سقوط صاروخ على ملعب في بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، وهو ما ينفيه حزب الله.

سوريا تتهم إسرائيل

واتهمت سوريا، الأحد، إسرائيل بالمسؤولية في حادث مقتل مدنيين في بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل، والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية السورية: «في إطار محاولاته لتصعيد الأوضاع في منطقتنا، وتوسيع دائرة عدوانه عليها، اقترف كيان الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس جريمة بشعة في مدينة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل منذ عام 1967»، مشيرة إلى أن إسرائيل قامت بإلقاء المسؤولية على حزب الله في لبنان.

وأدانت الخارجية السورية استمرار «الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب المجازر يوميًا الواحدة تلو الأخرى»، مستنكرة المحاولات الإسرائيلية التي وصفتها بـ«المفضوحة» لاختلاق الذرائع لتوسيع دائرة عدوانه، كما حملته المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير للوضع في المنطقة.

بلينكن: لا نريد تصعيد الصراع

فيما قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن كل الدلائل تشير إلى أن الصاروخ الذي أصاب بلدة مجدل شمس بهضبة الجولان، أمس السبت، أطلقه «حزب الله» اللبناني.

وأكد بلينكن، يوم الأحد، أنه لا يريد رؤية تصعيد في الصراع بعد اتهام إسرائيل حزب الله بالمسؤولية في حادث الجولان المحتل، بحسب رويترز.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة تجري حوارًا مع إسرائيل حول الحادث الأخير بالجولان ولا تريد تصعيدًا في الصراع، في الوقت ذاته أكد قائلاً: «نقف إلى جانب إسرائيل في حقها بالدفاع عن مواطنيها من الهجمات الإرهابية» – بحد وصفه.

وأشار بلينكن إلى أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة سيكون فرصة لهدوء مستدام على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل.

مخاوف من التصعيد

فيما حذرت الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، إسرائيل من الإقدام على «مجازفة جديدة» في لبنان، وذلك على خلفية الحادث الذي وقع مساء السبت في مجدل شمس بالجولان المحتل.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان الأحد، أن طهران تحذر إسرائيل من أي «مجازفة جديدة في لبنان»، بحسب رويترز.

يأتي هذا وسط قلق أميركي من اتساع رقعة الحرب بين إسرائيل وحزب الله لتتحول إلى حرب شاملة، قد تتورط الولايات المتحدة بها ما ينذر باتساع الصراع في الإقليم.

ولفت الموقع إلى أن الإدارة الأميركية كانت تشعر بالقلق منذ أشهر من أن إسرائيل وحزب الله يخطئان في حساباتهما عندما يصعدان خطابهما ويقاتلان على الأرض بينما يعتقدان أنهما يستطيعان تجنب حرب شاملة.