يحتاج الجسم للطعام والشراب ليستمد منهما الدفء والطاقة...

طرق السيطرة على الجوع والوقاية من السمنة

صحة
حجم الخط

طرق السيطرة على الجوع والوقاية من السمنة

يحتاج الجسم للطعام والشراب ليستمد منهما الدفء والطاقة وخاصة في الشتاء الذي يدفع الإنسان للجوع، وهذه بعض طرق للسيطرة على هذا الشعور والوقاية من السمنة.

من أبرز المشكلات التي تظهر في إطار الشعور بالجوع في فصل الشتاء أن كل المأكولات الباعثة على الدفء هي مواد غذائية مليئة بالسعرات الحرارية والتي تزيد من وزن الجسم وهنا يحتاج الفرد لاتباع بعض الخطوات لتقليل الشعور بالجوع الذي يكون كاذبا في كثير من الاحيان و الوقاية من السمنة.

 

وقبل معرفة كيفية الوقاية من السمنة والجوع المستمر يجب معرفة أنواع الجوع المختلفة، ومنها جوع المعدة، ويظهر عندما تفرغ المعدة حيث ترسل إشارات إلى المخ بأنها جائعة ولا يجب تجاهل تلك الإشارات التي تصدر غالبا كل 4 ساعات ويمكن حينها تناول نوعا خفيفا من الطعام.

ويوجد جوع العين ويحدث عند النظر إلى بعض المنتجات خلال التسوق أو خلال التجول في الشارع ورؤية إعلان مثير لهذه الأطعمة وهنا يجب تجنب هذا الشعور.

وأيضا يوجد جوع العقل وينتج عند شعور الفرد بالقلق والتوتر أو الغضب أو أحيانا السعادة وهنا يمكن تناول كوبا من العصير للتهدئة أو الخروج للتجول قليلا.

ثم نأتي لجوع الفم ويعني أن يشتهي متذوق الطعام ما تناوله ويضع لنفسه بعضا منه قبل موعد تناول الوجبة.

وأخيرا جوع الأنف عندما يشتم الفرد أكلا شهيا فيقبل على تناوله وهنا يجب الابتعاد عن مصدر الرائحة أو تناول العصير أو الزبادي.

 طرق مكافحة الجوع و الوقاية من السمنة

1- الإكثار من تناول الحبوب مثل البليلة والشوفان والشعير وأيضا تناول الأغذية المليئة بالألياف مثل الخس والبقوليات.
2- تناول الخضراوات والفواكه، وفي حالة عمل السلطة لا يجب وضع أي توابل على الخضراوات أو السكر على الفواكه.
3- الاعتماد على الأسماك الغنية بالأوميجا 3 في التغذية لكونها قليلة السعرات وتحتوي على المواد المضادة للأكسدة.
4- الاعتماد على المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأسمر وليس الأبيض فهي تحتوى سعرات قليلة وتعتبر من منتجات الوقاية من السمنة.
5- تناول الأطعمة الدافئة ومختلف أنواع الحساء خاصة قليلة السعرات مثل العدس وشوربة الخضار.
6- اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الجبن القريش أو اللبن الرائب أو الزبادي وتجنب المنتجات الدسمة منها مثل الجبن الشيدر والرومي.
7- يفضل لتقليل الشعور بالجوع و الوقاية من السمنة تناول وجبتين رئيسيتين هما الإفطار والغداء مع 4 وجبات خفيفة متوسطة على مدار اليوم بما يعادل وجبة كل 3 ساعات وتكون ثمرة فاكهة أو كوب عصير أو زبادي.
8- تناول الكثير من المشروبات الدافئة بدون لبن أو سكر ويمكن تحليتها بعسل النحل.
9- شرب كميات كبيرة من المياه من 6 إلى 8 أكواب في اليوم فهي تزيد من حرق الدهون وتغسل الكلى وتخلص الجسم من الأملاح الزائدة به ولكن يجب احتمال كثرة التردد على دورة المياه وهو أفضل من زيادة الوزن.
10- تناولي المكسرات غير المحمصة أو المملحة وهي قليلة السعرات ومفيدة وتعطي شعورا بالشبع.