مكتب نتنياهو يرد.. واشنطن: موقفنا من مفاوضات غزة لم يتغير بتعيين السنوار

جون-كيربي-1702922399.webp
حجم الخط

وكالة خبر

-بعد إعلان حركة حماس عن تعيين يحيى السنوار رئيسا للحركة، أكد البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن موقف الولايات المتحدة من مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى لم يتغير.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، في مؤتمر صحافي "موقفنا من المفاوضات لم يتغير بتعيين السنوار".

كما قال "على السنوار كصاحب قرار أن يقبل باتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى"، مشيرا إلى أن السنوار مجرد إرهابي يداه ملطختان بدماء أبرياء بعضهم أميركيون.

إلى ذلك، أوضح كيربي " أنه لم يتم قبول الصفقة بين إسرائيل وحركة حماس لأن أيا من الطرفين لم يوقع عليها.

وقال "نعتقد أن كلا الجانبين بحاجة إلى القيام بالجزء الأخير من العمل للتوصل إلى نتيجة بشأن هذا الأمر".

وتحدث المسؤول الأميركي عن أن هناك اقتراحا لوقف إطلاق النار على الطاولة، مضيفاً "أنه اقتراح جيد.. سيوفر لنا وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، وسيخرج لنا الأسرى الأكثر ضعفًا".

كما أضاف "نعتقد أن الفجوات ضيقة بما يكفي لإغلاقها"، مبيناً أن هناك بعض التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ والتي تحتاج إلى المناقشتة بين الجانبين للتوصل إلى هذا الاتفاق.

أما بشأن الرد الإيراني على إسرائيل، قال كيربي "أولاً وقبل كل شيء، لا نريد أن نرى هجومًا من إيران، وسنواصل العمل من خلال القنوات الدبلوماسية لمعرفة ما يمكننا القيام به لتهدئة التوترات".

وتابع "إذا كان هناك هجوم، ما يمكنني أن أخبرك به بالتأكيد هو أن الولايات المتحدة مستعدة وستظل مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع عنها بمجموعة واسعة من القدرات العسكرية".

وردًا على تصريحات كيربي بشأن التقدم في المفاوضات، قال مكتب نتنياهو: إسرائيل قدمت بالفعل مقترحًا واضحًا وأرسلت الوفد المفاوض إلى القاهرة يوم السبت الماضي وحتى هذه اللحظة لم يصل أي رد من حماس.