أهم مميزات استخدام شبكة VPN الافتراضية

أهم مميزات استخدام شبكة VPN الافتراضية
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

شبكة VPN الافتراضية تعتبر من أفضل الشبكات التي تستخدم في توفير سيرفرات آمنة تمامًا يمكن الاعتماد عليها بدون أي قلق من اختراق القناصة والهاكر، مما يساعد على الحفاظ على الخصوصية بشكل كبير وهي تساعد في القيام بالكثير من الخدمات المميزة التي تعتمد عليها شبكات أجهزة الكمبيوتر والتي تتيح اتصال فعال بين الأجهزة المختلفة بجودة عالية ودقة كبيرة تسهل تنفيذ المهام المطلوبة.

وفي عالم التكنولوجيا الحديثة أصبح هناك الكثير من الشبكات الافتراضية التي تستخدم في تحقيق التواصل الفعال عبر الإنترنت للقيام بالكثير من المهام ومن أهمها شبكة VPN، وماهيتها وأهم استخداماتها وأيضا أهم المواصفات التي تجعل لها الفضلية عن الشبكات الأخرى.

ما هي شبكة VPN الافتراضية؟

1.jpg
 

إن شبكة VPN الافتراضية هي عبارة عن نوع من أنواع شبكات الاتصالات التي تعمل على توفير اتصال فعال بين أجهزة الحاسب الآلي عبر الإنترنت وهي تستخدم في القيام بنقل البيانات بين هذه الأجهزة المختلفة بكل أمان بدون تهديد الاختراقات ويتم ذلك من خلال إخفاء هوية الشبكة من الشبكات العامة.

كما تقوم بعمل إخفاء الأكواد الخاصة بتشفير البيانات وعناوين IP بحيث يصعب على أي شخص لا يحمل كود الدخول إليها والقراءة من المعلومات والبيانات الموجودة عليها، وهو ما يوفر مستوى عالي من الأمان والخصوصية خاصة في بيانات الشركات التي تتسم بالحساسية وضرورة الحفاظ على مستوى الخصوصية.

آلية العمل باستخدام شبكة VPN

يمكنك القيام بالعمل من خلال استخدام شبكة VPN الافتراضية من خلال آلية معينة تعمل على إعادة توجيه حزم البيانات الموجودة على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك إلى جهاز آخر يعمل من خلال خادم بعيد وذلك قبل القيام بإرسالها إلى جهة ثالثة ويتم ذلك من خلال بعض التقنيات المتطورة كما يلي:

تقنية التشفير

من خلال استخدام تقنية VPN المتطورة والتي تحتوي على وظائف مختلفة مثل IPSec يتم القيام بتشويش كافة البيانات الخاصة بك والتي يتم تحويلها إلى خادم آخر من خلال قنوات اتصال البيانات النفقية، وتعتبر هذه التقنية من أذكى التقنيات التي تعمل على حماية البيانات بشكل كامل والتي تؤدي إلى تأمين الاتصالات أثناء عملية المزامنة في كل حزمة IP عند تدفق المعلومات ومن ثم العمل على تشفيرها.

هنا يمكن اعتبار بروتوكول VPN هي بمثابة فلتر يمكنه أن يمنع أي طرف خارجي من الاطلاع على بياناتك وعدم السماح له بفك الشفرات ولا يتم ذلك إلا من خلال الطرف الثاني الذي يسمح له بذلك والذي يتم تحويل البيانات إليه.

هذه التقنية تعد بالغة الأهمية إذ تضمن عدم إساءة استخدام البيانات بشكل يضر صاحبها خاصة إذا كانت تحتوي على بيانات هامة مثل أرصدة الحسابات أو بيانات الشركات، وبالتالي حتى مع تعرض الشبكة للاختراق يتعذر الوصول إلى كود التشفير ويكون الاتصال بالإنترنت آمن تمامًا.

تقنية الاتصال النفقي

تعمل شبكة VPN الافتراضية على إنشاء قناة اتصال للبيانات تكون بمثابة نفق آمن يتم تمرير البيانات من خلالها دون تمكن أي طرف ثالث من الوصول إليها، ويكون الاتصال فقط بين الجهاز المطلوب تحويل البيانات من خلاله إلى الخادم البعيد المطلوب الوصول إليه في موقع يبعد آلاف الأميال.

ومن خلال هذه التقنية يكون VPN هو المصدر الأساسي لبياناتك فقط ولن يكون مسموح لأي طرف آخر حتى مزود الخدمة على شبكة الإنترنت الوصول إليها أو التعرف على محتواها بأي شكل من الأشكال، وبذلك تتحقق الخصوصية المطلوبة.

ما هي استخدامات شبكة VPN

2.jpg
 

هناك الكثير من المهام التي يمكنك الاعتماد على شبكة VPN الافتراضية في القيام بها بكل فاعلية، فهي تقوم بعمل العديد من الوظائف الهامة، منها ما يلي:

إخفاء الهوية

واحد من الوظائف الحيوية الهامة والمطلوب توفيرها في معلومات وبيانات أجهزة الحاسب الآلي هي الحماية الكاملة والتي يتم توفيرها من خلال إمكانية إخفاء الهوية، حيث يحتوي عنوان IP الخاص بك على كل البيانات الخاصة بالموقع ونشاط الصفحة وهي تقنية يتم استخدامها في كل المواقع الإلكترونية حتى يمكن متابعة البيانات من خلال استخدام ملفات التعريف.

والتي يمكن التعرف عليها في كل مرة يتم فيها زيارة موقع الويب، بينما تكون هذه الخاصية مزعجة للبعض وتكون مصدر تهديد لبياناتهم تجد أن VPN يعمل بكفاءة على إخفاء عنوان IP الخاص بموقعك وبالتالي يصعب على أي شخص الوصول إلى بياناتك بحيث يمكنك بهذه الطريقة أن تبقى بهوية مجهولة.

الخصوصية العالية

في كثير من الأحيان يحدث على مواقع الويب الإلكترونية المستخدمة عبر شبكة الإنترنت أن تقوم بمنح بياناتك التي يحتاجها الموقع للسماح لك بالدخول وأنت لا تعرف ما إذا كانت محفوظة بالقدر المطلوب من الخصوصية أو لا، وقد يتم تمرير بياناتك لأي جهة أخرى مثل كلمة السر والمعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان أو سجل التصفح.

وتكون غير واثق تماما من حدوث ذلك، وهو ما يهدد رصيدك في البنك ومعلوماتك الشخصية أيضا بالاختراق، ولكن عند استخدام شبكة VPN الافتراضية يمكنك الحصول على الخصوصية الكاملة حيث يضمن لك تشفير بياناتك بالكامل وعدم السماح لأي شخص بالاطلاع عليها خاصة عند الاتصال بشبكات الواي فاي المفتوحة.

مستوى الأمان المتقدم

عند الاتصال بشبكة الإنترنت يمكن أن يحدث وصول غير مصرح به لبياناتك من خلال جهات متعددة ما يجعلها مصدر تهديد كبير بالنسبة لك سواء كنت شخص أو شركة، وهنا تعمل شبكة VPN الافتراضية على تقديم خدمة التشفير التي تساعد على حماية بياناتك بفاعلية كبيرة، وتمنع أي شخص من الوصول إليك فهي توفر آلية خطيرة وهي إغلاق البرامج التي قمت بفتحها على الانترنت بشكل تلقائي بعد الانتهاء من تصفحها بمجرد اكتشاف أي نشاط مشبوه.

هذه الخاصية تضمن لك حماية بياناتك من الاختراق، وتعتبر هذه الوظيفة فعالة جدا بالنسبة للشركات بصفة خاصة حيث تتيح لهم منح إمكانية الدخول للمستخدمين المصرح لهم بالعمل من خلال شبكاتها والدخول عليها.

معايير اختيار مزود الخدمة

3.jpg
 

هناك بعض المعايير التي يجب أن توضع في الاعتبار عند اختيار مزود الخدمة وهي متوفرة بالكامل في شبكة VPN الافتراضية ما يجعلها خيارك الأمثل وهي عبارة عن:

  • اختيار مزود خدمة يضمن تطبيق سياسات الدخول أو على الأقل الحد الأدنى منها حتى يضمن منع اختراق البيانات.
  • من المهم أن تقوم باختيار مزود خدمة يمتلك خادم يعمل في نطاق دولتك لأن هذه الشبكات تحتاج إلى وصول خاص للإنترنت من خلال خوادم خاصة وبالتالي يجب أن يكون هناك ما يوفر لك الخدمة.
  • يفضل استخدام مزود الخدمة الذي يتيح التعامل من خلال تقنيات حديثة تضمن الأمان والخصوصية مثل الاتصال النفقي وهو ما يقوم به VPN الذي يوفر برنامج مفتوح المصدر يتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة للأجهزة ما يجعل استخدامه سهل.
  • من المهم أن يكون مزود الخدمة في حدود إمكانياتك المادية ومتناسب مع احتياجاتك، ويعتبر VPN مناسب من حيث السعر ويمكنك الاعتماد عليه.

بهذا نكون قد تعرفنا على اهم استخدامات شبكة VPN الافتراضية والآلية التي يعمل بها في توفير الحماية والخصوصية للبيانات.