استنكار عربي و اسلامي ودولي لاقتحام بن غفير للاقصى

تنزيل (5).jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أدان مفتي الديار المصرية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم نظير عياد، بأشد العبارات، اقتحام وزيرين إسرائيليين وأعضاء في "الكنيست" الإسرائيلي ومئات المستعمرين والمتطرفين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى المبارك، ورفع العلم الإسرائيلي داخله، وذلك تحت حماية شرطة الاحتلال، بالتزامن مع منع المصلين الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى.

كما أدانت الهيئات والمرجعيات الإسلامية في القدس المحتلة، اليوم الثلاثاء، انتهاكات الاحتلال بحق المسجد الأقصى المبارك.

جاء ذلك في بيان موقع من مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس، والهيئة الإسلامية العليا، ودار الإفتاء الفلسطينية، وديوان قاضي القضاة في القدس، ودائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

وأدانت الهيئات والمرجعيات الإسلامية في القدس، بأشد العبارات، ما تقوم به حكومة الاحتلال من انتهاكات متصاعدة وغير مسبوقة بحق المسجد الأقصى المبارك، إذ شرعت مؤخراً في تنفيذ مخططات متطرفين يهود لتخريب الوضع القائم منذ أكثر من 1400 عام في المسجد الأقصى المبارك.

كما أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية بأشد العبارات، الاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي ومئات المستعمرين للمسجد الأقصى المبارك.

وأكدت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أهمية احترام المقدسات الدينية، وجددت التحذير من تبعات استمرار هذه الانتهاكات للقانون الدولي والوضع التاريخيّ لمدينة القدس، واستفزاز ملايين المسلمين حول العالم، خصوصا في ظل الكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني.

كما أدانت دولة قطر، بأشد العبارات، اقتحام وزيرين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء "كنيست" ومئات المستعمرين باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، وفرض قيود على دخول المصلين، وعدتهما تصرفات مستفزة، وانتهاكا سافرا للقانون الدولي، والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس المحتلة.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان اليوم الثلاثاء، أن المحاولات المتكررة للمساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداءً على الفلسطينيين فحسب، بل على ملايين المسلمين حول العالم.

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات، اقتحام متطرفين إسرائيليين، بزعامة وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال بن غفير، المسجد الأقصى، مؤكداً أن هؤلاء المتطرفين الموتورين يدفعون الأمور إلى حافة الهاوية، ويتعمدون استفزاز مشاعر مئات الملايين من المسلمين عبر العالم

كما دانت رابطة العالم الإسلامي، اقتحام مئات المستعمرين بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم الثلاثاء.

وندد أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، محمد بن عبد الكريم العيسى في بيان للأمانة العامة، بهذه الممارسات التي وصفها بالعدائية والعبَثية التي تمس حرمة المقدسات الإسلامية.

أدانت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، تمادي عدوان قوات الاحتلال والمستعمرين وفي مقدمتهم وزراء وأعضاء كنيست، على قدسية المسجد الأقصى ومكانته الدينية العليا، واعتبرته استفزازا واستخفافا بمشاعر أكثر من ملياري مسلم حول العالم.

وأكدت اللجنة في بيان أصدره رئيسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رمزي خوري، اليوم الثلاثاء، أن هذه الاقتحامات في ذكرى ما يسمى بـ"خراب الهيكل"، تأتي في سياق محاولات حكومة الاحتلال المتطرفة التي يقودها الثلاثي العنصري نتنياهو وسموتريتش وبن غفير، لتنفيذ مشروعهم التهويدي والاستعماري ليس في مدينة القدس ومقدساتها فحسب، بل في سائر الأراضي الفلسطينية المحتلة.