مساع روسية لنشر "طائرات" لمراقبة أميركا

1-818278
حجم الخط

في إطار معاهدة "الأجواء المفتوحة" بين روسيا والولايات المتحدة ودول أخرى، تسعى روسيا للحصول على إذن لبدء تحليق طائرات مراقبة عالية القدرات مزودة بكاميرات رقمية، ما قد يساعد موسكو على جمع معلومات استخباراتية عن الولايات المتحدة.

وروسيا والولايات المتحدة من الدول الموقعة على معاهدة "الأجواء المفتوحة"، والتي تتيح للرحلات غير المسلحة مراقبة كامل أراضي جميع الدول الأعضاء الـ34 لتعزيز الشفافية بشأن النشاط العسكري والمساعدة في مراقبة التسلح وغير ذلك من الاتفاقات.

لكن مسؤولين استخباراتيين وعسكريين بارزين يشعرون بالقلق من أن روسيا تريد الاستفادة من التقدم التكنولوجي لانتهاك روح المعاهدة.

وقال موظف بارز في الكونغرس، إن روسيا ستطلب رسميا، الاثنين، من الهيئة الاستشارية لمعاهدة "الأجواء المفتوحة"، ومقرها في فيينا، أن يسمح لها بتسيير طائرات مزودة بأجهزة استشعار عالية التقنية فوق الولايات المتحدة.

وهذا الطلب سيضع إدارة باراك أوباما في موقف الاضطرار إلى اتخاذ قرار بشأن السماح لروسيا بتسيير طائرات استطلاع مزودة بمعدات عالية القدرات، بينما لا تفي موسكو، وفقا لأحدث تقرير لوزارة الخارجية حول الامتثال، بجميع التزاماتها بموجب المعاهدة.