"البريميرليج لا يكفي لإقناع التوأم".. علامات الاستفهام تحاصر قائمة مصر

تنزيل.webp
حجم الخط

وكالة خبر

أثارت قائمة منتخب مصر التي أعلنها المدير الفني حسام حسن، جدلا واسعا قبل المعسكر الذي سينطلق الأربعاء المقبل.

ويلعب المنتخب المصري ضد كاب فيردي يوم 6 أيلول/سبتمبر المقبل باستاد القاهرة، ثم يخرج لمواجهة بوتسوانا يوم 10 من نفس الشهر بالجولتين الأولى والثانية بالتصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأفريقية 2025.

ويستعرض "كووورة" في التقرير التالي بعض علامات الاستفهام التي حاصرت قائمة مصر:
 

حراسة المرمى.. ثلاثي الأهلي سر الأزمة

اختار حسام حسن الاستعانة بثلاثة حراس مرمى من الأهلي وهم محمد الشناوي ومصطفى شوبير وحمزة علاء، بداعي أن الأخير تألق في أولمبياد باريس 2024 بجانب استدعاء المهدي سليمان حارس الاتحاد.

ورفض حسام حسن الإطاحة بالشناوي أو شوبير رغم ابتعاد الثنائي عن المباريات منذ فترة بينما تجاهل 3 حراس تألقوا في الفترة الماضية بالدوري (صبحي سليمان ومحمود جاد ومحمد شعبان).

وساهم صبحي سليمان حارس مرمى الجونة، بقوة في بقاء فريقه بالدوري وخرج بشباك نظيفة خلال 5 مباريات ولكنه أنقذ حوالي 76 محاولة بحسب إحصائيات موقع "سوفا سكور".

وتألق أيضا محمود جاد حارس مرمى المصري الذي خرج بشباك نظيفة في 9 مباريات بالدوري ولكن العلاقة تبدو متوترة بينه وبين حسام حسن منذ توليه قيادة المصري في الموسم الماضي.

وابتعد أيضا محمد شعبان حارس مرمى الطلائع الذي خرج بشباك نظيفة خلال 10 مباريات وساهم في قيادة فريقه لربع نهائي كأس مصر.



لغز الدفاع

استدعى حسام حسن 4 لاعبين في قلب الدفاع وهم أحمد حجازي وأحمد رمضان "بيكهام" ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم بينما تجاهل أيضا أحمد سامي مدافع بيراميدز أحد أبرز مدافعي الدوري.

ويتميز أحمد سامي بقدرته على بناء الهجمات وإجادة ضربات الرأس بجانب جاهزيته بعكس حجازي الذي مازال في بداية تجربته مع نيوم السعودي.

وتجاهل حسام حسن أيضا لاعب إنبي أحمد خليل "كالوشا" أحد أبرز مدافعي الدوري في التعامل مع الكرات الهوائية وإبعاد الهجمات عن مرمى المنافسين.

وضم حسام حسن، لاعب الأهلي محمد هاني كظهير أيمن وبديله محمد شحاتة لاعب الزمالك الذي يجيد في خط الوسط، بينما تجاهل عمر كمال لاعب الأهلي الأكثر جاهزية.

كما استدعى ظهير أيسر بيراميدز محمد حمدي مع الدفع بأحمد نبيل كوكا بديلا له رغم أنه لاعب وسط، متجاهلا محمد حمدي لاعب إنبي الصاعد.

البريميرليج لا يكفي.. سام مرسي خارج الحسابات

فضل حسام حسن الاعتماد على مروان عطية لاعب وسط الأهلي كمحور ارتكاز دفاعي، بجانب محمد النني لاعب وسط الجزيرة الإماراتي.

وتجاهل مدرب الفراعنة سام مرسي لاعب وسط إيبسويتش تاون الذي ينشط في الدوري الإنجليزي، كما رفض الاستعانة بلاعب بيراميدز مهند لاشين الذي قدم مستويات طيبة في دور الارتكاز الدفاعي.

وتجاهل أيضا حسام حسن بعض لاعبي الخط الأمامي في الدوري مثل مصطفى عبد الرؤوف "زيكو" الذي يجيد دور الجناح وصانع اللعب مع زد.

كما تجاهل حسام حسن مهاجم سموحة وحسام أشرف مهاجم بلدية المحلة رغم تألقهم بالدوري، بينما انضم أسامة فيصل الذي لم يقدم أي فاعلية هجومية في أولمبياد باريس.