انتقادات لمدرسة داخلية صينية بسبب معاقبة تلميذ ذهب للمرحاض فى وقت متأخر

عقاب من أجل المرحاض
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

واجهت مدرسة داخلية فى شمال الصين توبيخًا من هيئة التعليم المحلية بعد معاقبة طالب لاستخدامه المرحاض بعد ساعات حظر التجول، حيث ذهب الصبى المراهق، وهو طالب فى الصف الثالث فى مدرسة يوندونغ الثانوية فى مقاطعة شانشى، إلى الحمام فى الساعة 11 مساء، أى بعد 15 دقيقة من حظر التجول، وتم الإمساك به من قبل أعضاء هيئة التدريس.

وكما ذكرت صحيفة بكين نيوز، أجبر المسئولون، الصبى على كتابة خطاب "تأمل ذاتى عميق" وتوزيع 1000 نسخة مصورة من المقال على زملائه فى المدرسة كعقاب له، بالإضافة إلى ذلك، تم خصم 5 نقاط من درجة الانضباط الشهرية لفصله، بحسب scmp.

بدوره، أبلغ مدرس مجهول، وكالة الأنباء، أنه قبل توبيخ السلطات، مُنع الطلاب من التجول حول السكن بعد الساعة 10.45 مساء، ولم يُسمح لهم باستخدام المرحاض، حيث كان الطلاب الذين يحتاجون إلى استخدام الحمام بعد حظر التجول مطالبين بالتواصل مع مسئولى السكن للحصول على إذن.

وفى مقاله عن التأمل الذاتى، عبر الطالب عن ذلك قائلاً: "لقد انتهكت قواعد المدرسة بشكل خطير، والذهاب إلى المرحاض فى المساء لم يزعج نوم الطلاب الآخرين فحسب، بل جلب العار أيضًا إلى صفى"، واعتذر الطالب بصدق لزملائه فى الفصل والمدرسة، وتعهد بعدم "تكرار هذا السلوك فى المستقبل"، وانتشر عقاب الصبى على الإنترنت، مما أثار ردود فعل عنيفة ضد المدرسة.

علق أحد المستخدمين على Douyin: "لا أفهم لماذا الذهاب إلى المرحاض بعد الساعة 11 مساء يخالف قواعد المدرسة؟.. من يستطيع التحكم فى وقت الحاجة للذهاب؟"، وعلق آخر: "هذه المدرسة تشبه السجن بمثل هذه اللوائح الصارمة".

فيما قالت هيئة التعليم: "لقد أصدرنا تعليمات للمدرسة بالتعلم من هذا الحادث والتفكير فى أخطائها، لقد أخبرناهم بمراجعة سياسات الانضباط الخاصة بهم"، كما نصحت الإدارة المدرسة بالتعامل مع الصبى "بطريقة ودية"، وفرضت تعويضا قدره 14 دولارا أمريكيا لتغطية تكاليف نسخ مقال التأمل الذاتى.

وذكر المسئولون أنهم أصدروا تعليمات إلى جميع المدارس بتنفيذ سياسات تأديبية "معقولة وإنسانية" لمنع تكرار حادثة الحمام فى وقت متأخر من الليل.