بعد أن دعا أنصاره للتظاهر..رداً على الصدر.. العبادي: الإصلاح ليس بالتهديد والتحشيد

1280x960 (4)
حجم الخط

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن العملية السياسية لا يمكن إصلاحها بالتهديد والتحشيد والقهر، رافضاً بذلك مهلة حددها له زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لمحاكمة متهمين بالفساد.

وأضاف العبادي في كلمة له السبت، أمام مؤتمر للمصالحة المجتمعية في بغداد، أن "التهديد بالسيطرة على عمل الأجهزة الأمنية أمر مخالف للعمل المجتمعي ولن نسمح به".

وتابع أن محاربة الفساد لا يمكن أن تطبق على شريحة معينة ويستثنى منها المتنفذون في الأحزاب السياسية، وقال "لدينا قانون سابق (من أين لك هذا؟) لكشف الذمم المالية، ويجب أن يطبق على الجميع سواسية".

وأكد رئيس الوزارء العراقي، أن الفساد أحد أهم أسباب انهيار الأجهزة الأمنية العراقية، وأعلن رفضه السماح لأي جهة بالتدخل في عمل الأجهزة الأمنية على اعتبارها "تمثل كل العراقيين".

وتأتي تصريحات العبادي في وقت دعا مقتدى الصدر، أنصاره إلى الاستمرار في التظاهر حتى انتهاء مهلة الـ 45 يوماً التي حددها رئيس الوزراء من أجل تنفيذ الإصلاحات وبدء محاكمة المتوطين في الفساد. وهدد الصدر باقتحام (المنطقة الخضراء) التي تحوي مقرات جميع السلطات في البلاد ومواقع سكن السياسيين؛ إذا لم يستجب رئيس الوزراء لمطالب العراقيين بالإصلاح ومحاكمة رموز الفساد.