مركز اعلامي : 1149 مستوطناً اقتحموا ساحات الاقصى خلال فبراير الماضي

b88a4ee3313b1a9fb9cf618638d0b340
حجم الخط

أفاد المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى، في تقرير له، أن "1149 مستوطنا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى خلال فبراير الماضي".

وأشار التقرير الى ان هذا العدد مثّل زيادة بنسبة 120% عن عدد المقتحمين في يناير/كانون الثاني الماضي، الذي شهد اقتحام 511 مستوطنا لساحات المسجد".

وأضاف التقرير: "لوحظ تكثيف اقتحامات المستوطنين بمجموعات أكبر من حيث تعدادها وعديدها في فبراير، فيما تكررت محاولات إقامة طقوس تلمودية في عدة مواقع بين أسوار المسجد الأقصى البالغة مساحته 144 دونما(الدونم ألف متر مربع)، وخاصة في منطقة باب الرحمة (الجدار الشرقي للمسجد)، حيث تصدى لها حراس المسجد الأقصى والمصلون، بينما حالت قوات الاحتلال دون الاقتراب من مجموعات المقتحمين".

ولفت التقرير، إلى أن الشرطة الإسرائيلية بالمقابل تمنع دخول عشرات النساء والرجال الفلسطينيين للمسجد الأقصى، وتبعد بعضهم عن كامل مدينة القدس، "وهذا دليل ومؤشر على استهداف القدس"، على حسب تعبير التقرير.

وحذّر المركز من تصاعد حدة الاقتحامات خلال شهري مارس/آذار الحالي، وإبريل/نيسان المقبل نظرا لحلول عدد من الأعياد اليهودية خلالهما.

وعادة ما تزيد أعداد المقتحمين لساحات المسجد خلال فترة الأعياد اليهودية وهو ما يؤدي إلى حالة من التوتر في ساحات المسجد بشكل خاص ومدينة القدس بشكل عام.

ويقتحم مستوطنون إسرائيليون عادة ساحات المسجد من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد، بحراسة ومرافقة عناصر من الشرطة الإسرائيلية وسط احتجاجات المصلين الذين يرددون هتافات "الله أكبر".

وترفض إدارة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، التي تتبع لوزارة الأوقاف الأردنية ، هذه الاقتحامات ولكن الشرطة الإسرائيلية لا تستجيب لمطالبها المتكررة بوقفها.