مركز رعاية الفئات الخاصة ينظم مؤتمر " واقع الصحة في قطاع غزة"

IMG_7895
حجم الخط

باشرت مؤسسة الرؤية العالمية  في عقد مجموعة من اللقاءات تركز على تحسين الوضع الصحي للأمهات والأطفال، وتحسين مستوى التغذية في مناطق قطاع غزة، اضافة لعمل سلسلة توعية للأمهات في اتباع أساليب جيدة للتغذية.

وناقش المهندس محمد الحلبي مدير مؤسسة الرؤية العالمية في غزة، الواقع الصحي والتغذية للأمهات والاطفال في قطاع غزة، خلال مؤتمر نظمه مركز رعاية الفئات الخاصة، بتمويل من مؤسسة الرؤية العالمية، ويأتي كبداية لعدة مشاريع تتعلق بقطاع الصحة والتغذية في فلسطين.

وأوضح  الحلبي " أن الدراسات التي أجريت تشير الى أن الوضع الصحي العام والتغذية للأمهات والاطفال هو سيئ جدا، وهو نتيجة طبيعية للحصار والانقسام والوضع الاقتصادي والتعليمي السيئ في القطاع.

و ناقش د.عدنان الوحيدي مدير جمعية أرض الإنسان سوء التغذية وفقر الدم لدى أطفال قطاع غزة، مبيناً أن نسبة الخصوبة مرتفعة جداً، ولهذا فإن الهرم السكاني دون (15) عام تكاد تستحوذ على (55) % لعام 2015، مشيراً إلى أن هذه النسبة هي الفئة المهمشة وهي أكثر الفئات التي تحتاج الاهتمام.

وأضاف أن من ضمن المسببات لسوء التغذية هي الهشاشة المزمنة للمجتمع الفلسطيني، والوهن والانهماك للمنظومة الصحية الفلسطينية، كما أن العادات الغذائية الخاطئة لها دور كبير في سوء التغذية، مؤكداً على أن هشاشة الحالة الصحية والتغذوية في قطاع غزة – تحديداً - تؤهل لتزايد مشكلة سوء التغذية.

وطالب "د. الوحيدي" بتطوير نظم المراقبة والرصد التغذوي واجراء الأبحاث العلمية والتخطيط الاستراتيجي واستثمار الطاقات المجتمعية الإيجابية وتعبئتها وتجنيد الموارد الذاتية وتفعيلها.

وتحدث "د. يوسف عوض" مدير قسم البرامج الصحية في جامعة فلسطين، عن تعزيز الصحة ضمن القطاعات الصحية من أجل الحفاظ على صحة جيدة ومنع حدوث أي أمراض، لافتاً إلى أن التعزيز الصحي يكون من خلال السيطرة على كل محددات الصحة من "أمراض وعدوى"، وإلى ضرورة تطوير المهارات الشخصية الصحية للإنسان وتعزيز وجود بيئة صحية جيدة.

وأوضح "د. نجم"، مسببات المشاكل الصحية المتعلقة بنمط وسلوكيات الحياة، مبيناً أن 27% من سكان العالم يعانون من السمنة، إضافة إلى 2.5 مليون يموتون سنوياً من السمنة ومضاعفاتها.