هذه هي اكثر الاغاني العربية احتقارا للمرأة

Rejean-Hermel
حجم الخط

بينما تحتفل النساء بيوم  المرأة  الذي  يفترض أنه كان بداية الطريق لتحقيق المساواة مع الرجل، لا يزال بعض الفنانين العرب مصرّين على اعتبارها جزءا من ملكيتهم الخاصة، ويربطون مصيرها وحياتها، بقرارهم هم.

هنا قائمة بالأغاني التي أساءت للمرأة وحقوقها في العالم العربي:
  محمد اسكندر: جمهورية قلبي الفنان اللبناني، قرّر أنه لا يريد لحبيبته أن تدخل سوق العمل، بل ستجلس في البيت وسيصرف عليها هو لأنه... يغار.

بهذه البساطة اعتبرت هذه الأغنية "ضربة قوية" في العالم الفني، وسط انتقادات حادة من المجتمع المدني اللبناني.
  تامر حسني: سي السيد من بداية الكليب الذي يقفل فيه الباب على زوجته، وصولاً إلى الكلمات التي ترفض المساواة بين المرأة الرجل: "أنا اللي أقول تعملي إيه.. مثلاً كده يا حبيبتي تلبسي وتلبسيش إيه.." وغيرها من تهديد مبطّن لزوجته في حال تأخرت عن العودة إلى البيت.

ثمّ يختمها: "أه أنا سي السيد وكلامي هو اللي هيمشي".
  ربيع الجميل: عصبت عليها الفنان اللبناني الشاب، بدوره قرّر ممارسة ذكوريته البيديهة على حبيبته في أغنية "عصبت عليها"، فتقول كلماتها: "مبارح عصبت عليها لأني من خيالي بغار"، وهي طبعاً حجة أغلب الرجال المعنفين، الذين يتحججون بالغيرة، لممارسة عنفه المعنوي والجسدي ضد النساء.
ناجي الأسطا: إيه نعم
في هذه الأغنية يضع ناجي الأسطا زوجته في مقارنة مع والدته، رغم أن المقارنة في المشاعر لا تجوز بين الأم والزوجة، لكن الأسطا يقول بوضوح لزوجته: "بتحطي راسك براسها بمحيك من الدِني".

العنف مبرّر إذاً عندما يرتبط الأمر بمشكلة بين الزوجة وحماتها.

بلاك تيما: ليس لها ماض
الفريق المصري الشهير، يعاير النساء بماضيهن، والعلاقات اللواتي أقمنهن قبل ارتباطهن به، في مقاربة طبيعية وبديهية للمعايير المزدوجة في المجتمعات الشرقية التي ترضى بماضٍ "جامح" للرجال لكن لا ترضى به للنساء.

دنيا سمير غانم: واحدة تانية خالص
تحاول الفنانة المصرية من خلال هذه الأغنية نقل حالة الحب الكبير الذي تعيشه.

في البداية تبدو الأغنية رومنسية جميلة، ثمّ تتوالى سلسلة الجمل التي تمحي شخصية المرأة تماماً وتجعلها تذوب في رغبات الرجل وأوامره: "أنا بقيت بلبس على كيفه، ما بقولش لأ على حاجة بيعوزها، وبقيت أشوف كل اللي بيشوفه، والتعليمات بالحرف أنفذها، ما هو خلاص سيطر على حياتي، ومفيش ولاد غيره بكلمهم".