فلسطيني يفوز بميدالية ذهبية في معرض "اسطنبول الدولي للاختراعات"

ta3am
حجم الخط
فاز جميل ابو ماضي من مدينة القدس بجائزة ضمن افضل 25 مخترعا من بين 324 اختراعا، في معرض اسطنبول الدولي للاختراعات.
 
 

وفاز أبز ماضي بمدالية ذهبية عن اختراعه  "الفرن المتحرك" وهو الاول من نوعه في العالم وهو جهاز تسخين طلبات الطعام اثناء توصيلها للزبائن باستخدام حرارة عادم الدراجات النارية.

 

 

وكان المجلس الاعلى للإبداع والتميز قد رشح أبو ماضي لتمثيل فلسطين في المعرض الدولي.

 

وحصل اصحاب 45 اختراعا شاركوا في المعرض على ميداليات برونزية و30 اختراعا على ميداليات فضية فيما حصل افضل 25 اختراعا ومن ضمنهم أبو ماضي على ميداليات ذهبية، قام وزير العلوم والتكنولوجيا التركي فكري ايشق، بتسليمها لهم ومنحهم شهادة تميز وجودة.

 

وقال أبو ماضي إن فكرة الاختراع جاءت اثناء عمله مديرا لقسم توصيل طلبات الطعام الخارجية في اكثر مطاعم القدس شعبية لضمان وصول الطعام المطلوب الى الزبائن ساخنا، من خلال حرارة عادم الدراجة النارية التي تصل حرارته الى 160 درجة مئوية وتمرير الهواء الساخن عبر "روديتر" من الستانلس ينقل الحرارة المكتسبة الى صندوق الطعام بطريقة تقنية مع امكانية التحكم بالحرارة بواسطة ثيرموستات تحافظ على درجة حرارة الصندوق قرابة 65 درجة مئوية.

 

واضاف ان هذا الاختراع هو الاول في العالم ما مكنه من تسجيله للحصول على براءة اختراع باسمه.

 

وقال رئيس المجلس الاعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة إن فلسطين غنية بأبنائها المبدعين والمتميزين، وإن المجلس الاعلى للإبداع سيقدم كل الامكانيات والمادية والفنية الممكنة لكافة المبدعين لتمكينهم من تطوير ما انجزوه وتحويله الى منتج فلسطيني يمكن تسويقه محليا وخارجيا.