في ذكرى الياسين : فتح وحماس يؤكدان على التمسك بالوحدة الوطنية

297A9175
حجم الخط

نظم مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني، اليوم، حفل إصدار موسوعة الأعمال الكاملة للشيخ الإمام أحمد ياسين، بمناسبة الذكرى الثانية عشر لاستشهاده، بحضور عائلة الشيخ ياسين، وقيادات ورموز الشعب الفلسطيني، بما فيهم ممثلين عن حركة فتح.

وتتضمن الموسوعة سيرته وتجربته الكاملة من بداية حياته حتى استشهاده، عبر أربعة مجلدات بواقع ما يزيد عن 2200 صفحة، حيث تم تجميع كل ما وُجد عن الشيخ من مقابلات وكلمات، وخطب، وكتابات، ودراسات، وأشعار، وشهادات ووثائق، وصور.

وشدد نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اسماعيل هنية، خلال الحفل، على تمسك حركته بفلسطين وعدم التفريط بشبر من الأرض، وأن الهدنة مع الاحتلال محدودة، وعدم اعترافها بالاحتلال حتى تحرير كامل الأرض.

ولفت " هنية" إلى أن المقاومة بكل أشكالها هي خيار الحركة الاستراتيجي وهو ما رسخه الشيخ أحمد ياسين، مؤكداً على  أن الشيخ أحمد ياسين كان رمزاً لفلسطين، أسس حماس من أجل فلسطين وكرامة الشعب وتحرير القدس وعودة اللاجئين المشردين لأرضهم وديارهم.

فيما أكد عضو المجلس الثوري في حركة فتح أبو جودة النحالة لـ"خبر" ، على الاحترام الذي تكنه الحركة لهذا الشهيد، وخاصة انطلاقاً من العلاقة الطيبة التي كانت تجمع الشهيد ياسين بالشهيد الراحل ياسر عرفات، مشيراً إلى أن الشهيدين كانا صمام أمان للدم الفلسطيني حيث لم يكن في عهدهما أي اقتتال داخلي وكانت البوصلة واحدة نحو الاحتلال الإسرائيلي.

وأشاد " النحالة" بهذا العمل معتبراً إياه لمسة وفاء وبأنه اقل القليل بأن يوثقوا حياة القادة وأن يتم الحديث عنهم لأنهم تجربة و إرث نضالي كبير، واصفاً بأنها لوحة كبيرة جمعت كل القوى الفلسطينية والاسلامية من اجل الاحتفال بانطلاق هذه المجلدات في الذكرى العطرة لاستشهاد ياسين.

وحول المصالحة الفلسطينية ، أشار "النحالة" إلى حركة فتح تؤمن في الوحدة الوطنية وهي تؤمن بحق الموظفين وضد قطع أي راتب لأي موظف بناءً على انتماءه السياسي. وخاصة موضوع الموظفين نحن مع حقهم وضد قطع أي راتب على انتماءه

وأضاف :"جئنا لنؤكد أننا مع المصالحة الوطنية، وإن لم نكن لما كان هناك اجتماعات في قطر خلال الايام القريبة والجولة السابقة أيضاً دليلاً على النية الصادقة ،و يجب ألا نراهن إلا على وحدتنا الفلسطينية .

وأكد القيادي في حركة حماس مشير المصري لـ" خبر" على أن هذا الحفل جاء تأكيداً على تمسك وثبات حركة حماس  بمفهوم المقاومة التي تأسست على نهج الشهيد أحمد ياسين.

وبالإشارة إلى دعوة الحركة الفصائل الفلسطينية لحضور الحفل بما فيهم حركة فتح، لفت إلى إنها تأكيداً من حماس على صدق النية بإنهاء الانقسام ولم شمل الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن هذا ما سيتضح خلال الأيام القادمة.