مركز الطفل يطلق سلسلة أنشطة وفعاليات لإحياء يوم الأرض الفلسطيني

القطان
حجم الخط

أطلق مركز الطفل التابع لمؤسسة عبد المحسن القطان في غزة، سلسلة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، إحياءً للذكرى الأربعين ليوم الأرض، تحت عنوان: "في شهر آذار نمتدّ في الأرض.. في شهر آذار تنتشر الأرض فينا".

وانطلقت الفعاليات بـافتتاح مشروع "الحديقة المدرسية"، بمشاركة واسعة من أطفال المرحلة الابتدائية، لتطوير حديقة مدرستهم "غزة الابتدائية المشتركة أ"، بحضور مشرف المرحلة الأساسية في مدارس وكالة الغوث سفيان العثامنة، وذلك ضمن مشروع "خبراء" الذي ينفذه مركز الطفل في غزة. ويهدف المشروع إلى تشجيع الأطفال على المشاركة المجتمعية، والحفاظ على البيئة، وذلك عبر استخدام نهج "عباءة الخبير".

 واحتفاء بذكرى يوم الأرض، وتتويجاً لهذا المشروع، شارك الأطفال في ورشة درامية بعنوان "الأرض والإنسان"، جسّدت علاقة الإنسان بالأرض، واختتمت بمساهمة الأطفال بزراعة أشتال من الورود في حديقة المركز.

وشارك عشرات الأطفال مع مجموعة من الفنانين الشباب في رسم جدارية فنية ترمز إلى يوم الأرض أمام مقر مركز الطفل، ضمن مبادرة "حلوة يا بلدي"، التي هدفت إلى توعية الأطفال تجاه القضية الفلسطينية، وتعزيز روح المبادرة المجتمعية لديهم.

كما شارك أطفال المركز مع أطفال مشروع "مناطق صديقة للطفل" الذي ينفذه المركز في ست مناطق في قطاع غزة، بتمويل مشارك من مؤسسة النداء الفلسطيني الموحد (UPA)، حيث أنتجوا سوياً جدارية فنية بعنوان "أحبك خضراء.. يا أرض يا خضراء"، في صورة جسّدت خريطة فلسطين، وتعرفوا على مدنها الرئيسية، وأهم ما تشتهر به كل مدينه زراعياً.

 واستمتع الأطفال المشاركون في الفعالية بالانضمام إلى ركن "الحكواتي" في مكتبة المركز، مع مجموعة متنوعة من قصص وحكايا الأرض والتراث الفلسطيني، كما شاركوا في ركن الكتابة الإبداعية ونسجوا من خيالهم لوحات إبداعية، عبروا فيها عن شعورهم نحو أرضهم وانتمائهم لها والتمسك بها، كما شاركوا في إنتاج جدارية إنفوجرافيكية ضمت صوراً من مدن وقرى فلسطينية.