قصفت (اسرائيل) بورتسودان: فهتف المؤتمر الوطني "عايزين تطبيع"!!.......... بكري الصائغ

6009
حجم الخط

.

 
 
١-
***- مر  الثلاثاء ٥ ابريل الحالي ذكري مرور خمسة اعوام علي قصف طائرة اسرائيلية بدون طيار ماكة (شوفال) عربة ماركة (سوناتا) -بالرقم 42913 خ/ 3- كانت على بعد ١٥ كيلومتراً جنوب مدينة بورتسودان، على متنها مواطنان سودانيان احدهما صاحب السيارة واسمه (عيسى أحمد هداب) من قبيلة الأمرأر، وسائقه الشخصي (أحمد جبريل)، وأدى القصف لتدمير كامل ،عثر فيما بعد على الجثتين متفحمتين داخل المركبة. 
 
٢-
***- حسب مصادر أجنبية تحدثت إلى صحيفة (يديعوت أحرونوت) الأوسع انتشاراً في (إسرائيل)، فإن الطائرة دخلت المجال الجوي للسودان حوالي الساعة العاشرة مساء بحسب التوقيت الإسرائيلي عن طريق البحر الأحمر، ونفذت الهجوم بنجاح تام. 
 
٣-
***-
***- هتف عبد الرحيم حسين خلال وجوده أمس بسرداق العزاء في بورتسودان مع المعزين بوجود (موساد) في الداخل قائلاً «موجود موجود». وأقرَّ بصعوبة تأمين الساحل، قائلاً: «صحيح نحن عارفين إنه ساحل ممتد وطويل جداً، ومن الصعوبة نقدر نسمكره». وتابع: «لكن بنخلي الحكاية بعد كده ليها ثمن، ولن تكون بدون ثمن، وسيكون الثمن فيها غالياً». وأكد أن دماء الشهيدين لن تذهب هدراً، ودعا لهما بقبول الشهادة ولذويهما بالصبر وحسن العزاء. وقال «ضربونا لأننا انتهجنا الشريعة».
 
٤-
***- وما كدنا نلملم انفاسنا من هول الضربة الاسرائيلية الموجعة، وسقوط ضحايا في بورتسودان، وكنا قبلها قد صدمنا في عام ٢٠٠٩ من ورود اخبار عن مصرع ٨٨ مواطن في شرق البلاد، ماتوا حرقآ من جراء القصف الاسرائيلي المركز بالطائرات علي الشاحنات (كنفوي) التي كانوا عليها وهي محملة بالاسلحة والذخيرة، حتي جاءتنا ضربة ثالثة اكثر وجعآ من الطائرات الاسرائيلية في شهر اكتوبر ٢٠١٢، التي دمرت تمامآ مصنع (اليرموك) للاسلحة في منطقة (الشجرة) و(الكلاكلات) جنوب الخرطوم، ودمرت ايضآ معها كل ما تبقي من سمعة للنظام!!
 
***- ومما زاد من سخرية القدر، ان وزير الدفاع -وقتها- بدلآ ان يتنحي من قوة الفضيحة التي هزت البلاد من ادناها الي اقصاها واضحكت العالم علينا، من قصف مصنع داخـــل الخرطوم العاصمة التي مفروض ان تكون مؤمنة تمام من اي اعتداء، راح الوزير السابق عبدالرحمن حسين- ولافض فوه- واعلن بلا خجل، ان:(الطيارة جاءت بالليل، والواطة كانت ضلمة والطيارة طافية الانوار، والناس في صلاة العشاء)!!
 
٥-
***- بعد هذه الاحداث الدرامية خلال الفترة من عام ٢٠٠٩ حتي هذا العام الحالي ٢٠١٦، ارتفعت اصوات كثيرة شعبية ورسمية ومن شخصيات مسؤولة في الدولة تنادي ب (تطبيع) العلاقات مع دولة اسرائيل. بعض المسؤولين الكبار في حزب المؤتمر نادوا جهارآ بال(تطبيع) علي اعتبار انه الحل الوحيد لانهاء كل ازمات البلاد الاقتصادية، يلغي ايضآ المقاطعة الامريكية والاوروبية علي السودان.
 
٦-
***- فئة ثانية من المسؤلين الكبار والقادة التنفيذين في الحزب الحاكم تداولوا طويلآ موضوع (التطبيع)، وخرجوا بردود فعل متبانية، في منتصف شهر يناير الماضي ٢٠١٦ صرح البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية ، ان:( بلاده لا تمانع دراسة إمكانية التطبيع مع (إسرائيل))...في وقتٍ رأى فيه القيادي في حزب المؤتمر الوطني، الحاكم مصطفى عثمان إسماعيل، أن:(حديث وزير الخارجية السوداني، بشأن دراسة التطبيع مع (إسرائيل)، يصب في المصلحة العام)، وأضاف إسماعيل أن:(النقاش حول التطبيع مع (إسرائيل)، أمرٌ طبيعي في كل فترة، للتأكيد أن عدم التطبيع من ثوابت الأمة السودانية)، نافياً الأنباء التي تتحدث عن أن تل أبيب رفضت تطبيع علاقاتها مع السودان.
 
٧-
***- مجموعة كبيرة من المواطنين في داخل السودان وخارجه تباينت وجهات نظرهم حول (التطبيع) مع اسرائيل، اغلبهم اعلنوها صراحة عبر المواقع التي تهتم بالشأن السوداني انهم مع (التطبيع) قلبآ وقالبآ ، كتبوا حول هذا الصدد: (لم لا يتم التطبيع اذا كانوا الفلسطينيين اصحاب الوجع طبعوا علاقات قوية مع اسرائيل؟!!)...
 
٨-
***- كتب احد الكتاب السودانيين:(لايوجد اصلآ سبب في رفض اقامة علاقات مع اسرائيل التي اصلآ ما اعتدت عسكريآ علي السودان الا في ظل حكم الرئيس عمر البشير الذي جرنا جر للعداء مع (اسرائيل) لحساب (حماس) الفلسطينية المنبوذة من المنظمة الفلسطينية!! )..
 
٩-
***- بعض السودانيين ساندوا فكرة (التطبيع) بقوة لا حبآ في (اسرائيل) بقدر ما هو -نكاية وكيدآ في العرب الذين تخلوا عن السودان- وما ناصروا الشعب السوداني ولا وقفوا معه ضد الظلم الواقع عليه طوال ستة وعشرين عام!!
 
١٠-
***- بعض الاراء اكدت ان مسألة التطبيع مع (إسرائيل) كانت موضوعة ضمن جدول أعمال لجنة العلاقات الخارجية لمؤتمر الحوار الوطني، الذي جري في السودان، وتم الاعلان عنها في الاجهزة الاعلامية مما يعني ذوبان الجليد بين البلدين. 
 
١١-
***- جاء في خبر "سونا" أنّ أغلبية أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمؤتمر الحوار الوطني يوافقون على إقامة علاقات "مشروطة" مع (إسرائيل). على الرغم من نفي الحكومة السودانية مسألة التطبيع مع (إسرائيل)، على لسان كُلٍ من نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبد الرحمن، ونائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني، إبراهيم محمود، ومع تأكيد الأخير أنّ الحزب الحاكم لم يناقش هذه المسألة في أيٍّ من اجتماعاته، فإنّ الشواهد تشير إلى أنّ التطبيع مع (إسرائيل) ظل خياراً يراود بعض قيادات حزب المؤتمر الوطني خلف الكواليس. فقد صرح والي ولاية القضارف السابق، كرم الله عباس الشيخ، في إبريل ٢٠١٢ أنّ هناك تياراً داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم يوافق على التطبيع مع (إسرائيل). وقد علّق الحزب على هذا التصريح بأنه مجرد رأي شخصي. كما سبق أن طالب والي النيل الأبيض الحالي ورئيس لجنة الاستثمار والصناعة في البرلمان سابقًا، عبد الحميد موسى كاشا، بالتطبيع مع (إسرائيل)، قائلاً: "ما دمنا قد قبلنا بأميركا فلنقبل ب(إسرائيل)". وإضافة إلى تصريحات وزير الخارجية، إبراهيم غندور، لم يدحض رئيس القطاع السياسي في الحزب الحاكم، مصطفى عثمان إسماعيل، الفكرة من أساسها، بل قال إنّ اتخاذ قرارٍ بقبول التطبيع مع (إسرائيل) أو عدمه إنما يعود إلى مؤتمر الحوار الوطني. 
 
١٢-
هل هو نوع من التقارب المرتقب بين البلدين؟!!
***- قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في مؤتمر الحوار إبراهيم سليمان: (لا نستبعد أن يكون التطبيع مع (إسرائيل) من ضمن التوصيات النهائية" لمؤتمر الحوار الوطني "وحال أقر الأمر فسيتم تضمينه في الدستور" الجديد الذي سوف يكون أهم مخرجات مؤتمر الحوار).
 
١٣-
هل هو نوع من التقارب؟!!
***- الحكومة السودانية في سنة ٢٠٠٩ أصدرت جوازات سفر جديدة لمواطنيها حذفت منها عبارة "صالح لكل الدول عدا (إسرائيل)"،علل اللواء في الشرطة آدم دليل المسؤول عن الجوازات والسجل المدني ذلك بقوله إنه مجرد "قرار إجرائي" يتعلق بحجم الختم في جواز السفر!!. 
 
١٤-
التقارب السوداني- الاسرائيلي دخل الي العمق:
***- في اليوم السابع عشر من ديسمبر ٢٠١٥، قال تلفزيون "الشروق" شبه الرسمي إن الرئيس عمر البشير والزعيم المعارض حسن الترابي التقيا الناشطة السودانية التي تعيش في المنفى تراجي مصطفى التي أسست "رابطة الصداقة الإسرائيلية السودانية"، وان حوارا جرى مؤخرا برعاية ألمانية بين مثقفين سودانيين وإسرائيليين.
 
١٥-
***- دعت «لجنة العلاقات الخارجية» في مؤتمر «الحوار» السوداني، في يوم الاربعاء ٢٩ يناير الماضي ٢٠١٦، إلى تطبيع العلاقات مع (إسرائيل)، باعتبارها أن ذلك «أمر ممكن». وجاءت الدعوة، خلال اجتماع عقدته اللجنة لمناقشة ملف التطبيع مع (إسرائيل)، وذلك ضمن مؤتمر الحوار السوداني، الذي تقيمه الحكومة. قال أحد أعضاء اللجنة إن:(٤١ عضواً دعوا إلى تطبيع العلاقة مع (إسرائيل)، وإقامة علاقة عادية معها)، بدوره، أكّد النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، خلال الاجتماع، أن «السياسة الخارجية للخرطوم ترتكز على تبادل المصالح المشتركة مع الدول»، مطالباً بـ«مواكبة التغيرات الدولية، وإدارة العمل الدبلوماسي باحترافية، مع الأخذ في الاعتبار التوجهات العامة للبلاد».
 
١٦-
***- بالامس الثلاثاء ٥ ابريل مرت الذكري الخامسة علي قصف الطائرة الحربية الاسرائيلية (شوفال) مدينة بورتسودان خلفت وراءها ضحايا وسخرية العالمين علي القوات المسلحة...وجلب القصف موضوع (التطبيع) الذي برز في الساحة السياسية بقوة، موضوع دخل اروقة المؤتمر الوطني، والامانة العامة لمجلس الوزراء، واحتل بقوة مكانته داخل اجندة الاحزاب!!
 
١٧-
***- ياتري، ستكون هناك قريبآ علاقات دبلوماسية سودانية مع (اسرائيل) ؟!!...ام اصلآ يوجد منذ وقت طويل سفير اسرائيلي في الخرطوم؟!!