واشنطن تبدأ حربا ً نفسية ضد " داعش "في سوريا

طائرة أمريكية في الرقة
حجم الخط

في إطار التصدي لدعايات «داعش» عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بدأ الجيش الأميركي شن حرب نفسية ضد التنظيم في معقله بمدينة الرقة بشمال سوريا، عن طريق إلقاء رسوم كاريكاتيرية تصور التنظيم كآلة لفرم اللحم.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن طائرة أميركية ألقت في مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش في شمال سوريا، 60 ألف منشور دعائي لرسم كاريكاتيري يصور التنظيم المتطرف وكأنه آلة لفرم اللحم تلتهم الراغبين في الانضمام لصفوف المتطرفين.
وقامت طائرة إف - 15 إي الأسبوع الماضي بإفراغ هذه الحمولة من المنشورات فوق الرقة في آخر جهود لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة للتصدي لدعاية متطرفي التنظيم وجهودهم لتجنيد الشباب. وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية أن إلقاء هذه المناشير يندرج في إطار الحرب النفسية ضد التنظيم المتشدد، مشيرة إلى أن الرسوم من إعداد وحدة عسكرية في الجيش الأميركي متخصصة في الحرب النفسية.
ويصور الرسم الكاريكاتيري شبانا يقفون في طابور أمام «مكتب داعش للتوظيف» وقد بدت أمامهم لافتة ترحب بهم وأمامهم رجل مقنع أظافره طويلة مدماة وهو يلتقط هؤلاء المتطوعين ويرمي بهم في ماكينة لفرم اللحمة كتب عليها «داعش»، في إشارة إلى التنظيم.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية الكولونيل ستيفن وارين أول من أمس: «الرسالة من هذا المنشور هي أنه إذا سمحت لنفسك بالانضمام لـ(داعش)، فستجد نفسك في مفرمة لحم.. هذا ليس مفيدا لصحتك». ويركز العسكريون الأميركيون كثيرا على وجوب التصدي للدعاية التي يمارسها تنظيم الدولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتجنيد متطوعين جدد، وهي دعاية برع فيها التنظيم المتشدد كثيرا.
ويستخدم الجيش الأميركي منذ وقت طويل مثل هذه الحملات في أوقات الحرب، لكن وارين قال إن هذه هي الحالة الأولى من نوعها في سوريا حسبما يعلم، منذ أن بدأت الولايات المتحدة عمليات قصف هناك في سبتمبر (أيلول) الماضي.