الإعلان عن تطبيق نظام "الاعتماد المدرسي" بمدارس غزة

21
حجم الخط

كشفت وزارة التربية والتعليم العالي عن بدء تطبيق نظام "الاعتماد المدرسي" في المدارس الحكومية والخاصة في قطاع غزة، بهدف ضمان تقديم المدارس خدمة تربوية تعليمية ذات جودة عالية لكل المتعلمين استنادًا لمعايير الجودة العالمية في العملية التعليمية.

وقال وكيل الوزارة زياد ثابت خلال اجتماعه بالمديرين العامين بالوزارة ومديري التربية والتعليم بمقر الوزارة بغزة إنه تم تفعيل وحدة الترخيص المهني بالوزارة، ويقع على عاتقها وضع معايير الجودة والاعتماد ومتابعتها في المدارس، وإصدار الأحكام حول جودة العملية التعليمية.

وأضاف ثابت  أنه سيبدأ خلال الفصل الدراسي القادم، حيث أن الوزارة ستحدد المعايير التي هي أساس عملية الاعتماد، ثم يتاح للمدارس تقييم أوضاعها وتطوير نفسها في جميع المجالات التعليمية، ثم يسمح للمدارس التي تستوفي المعايير التقدم بطلب الاعتماد.

وأوضح أنه بعد تقدم المدارس بطلب الاعتماد يقوم فريق وحدة الترخيص بالوزارة بزيارة هذه المدارس وتقييمها، وبعد التأكد من أن المدرسة مستوفية لمعايير الاعتماد تمنحها الوزارة الاعتماد لمدة ثلاث سنوات حسب ثلاثة مستويات، هي الذهبي والفضي والبرونزي، وسيتم تقديم امتيازات للمدارس الفائزة.

وأشار إلى أن الوزارة ستتابع المدارس المعتمدة خلال سنوات الاعتماد الثلاث، والتأكد من أنها لا تزال مستمرة في الالتزام بالمعايير بعد اعتمادها.

وبين أن نظام الاعتماد المدرسي مطبق على الصعيد العالمي، وسيحدث حراكًا تربويًا مهمًا في قطاع غزة، وسيفعل التقييم الذاتي للمدارس، واستمرار تنفيذها للخطط التطويرية تحت إشراف الوزارة.