تأثير اضطراب الانتباه والتركيز على العلاقة الزوجية

التقاط
حجم الخط
اضطراب الانتباه والتركيز ADD قد يؤدى إلى حدوث العديد من المشاكل، والتي قد تضعف العلاقات الإجتماعية وتخلق جو من التوتر لدى البالغين، وتحديداً عند الأزواج. فهل تؤثر هذه الاضطرابات على العلاقة الزوحية؟

هل تسمعين ما اقول؟ لماذا لا تصغي لي ؟ جمل قد تتردد بين الازواج والبالغين ممن يعانون اضطراب الانتباه والتركيز ADD، حيث يصاب هؤلاء بتشتت الانتباه والتفكير، لاسيما وانهم لا يبدون اهتماما اتجاه الاشياء، و يواجهون صعوبة في اداء المهام التي تتطلب خطوات متعددة، او تخطيط وتنظيم.

الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الانتباه والتركيز قد يشكلون مصدرا للازعاج لدى البعض، وتحديدا اذا لم يراعوا سلوكهم اليومي مع الشريك الاخر، ولم يلاحظوا انعكاس هذا السلوك على حياتهم الزوجية، فقد ترغمهم الحالة على تجاهل الاخر والتهرب من تادية الانشطة والمبادرات الاجتماعية. فكيف يمكن لاضطراب الانتباه والتركيز ان يؤثر على العلاقات الزوجية؟

اعراض اضطراب الانتباه والتركيز بين الزوجين

البالغون الذين يعانون من اضطراب الانتباه والتركيز، قد يواجهون مشاكل مختلفة وخاصة في تغيير العلاقات مع الاخرين وتحديدا مع شريك الحياة. فان كنت دائما في صراع مع هذه الظروف فاعلم بانك تعاني من اضطراب الانتباه والتركيز ADD.

  • عدم الاصغاء والاستماع للطرف الاخر المتحدث، حتى ولو تحدث اليك بشكل مباشر. والمشكلة غير مرتبطة في مسالة التواصل بين الزوجين، وانما تكمن في التواصل الحاصل ما بين الخلايا العصبية في الدماغ . والبالغون الذين يعانون من هذا الاضطراب يجدون صعوبة احيانا في التحدث، غير ان افكارهم قد تتشتت اثناء الحديث مع الشريك، نظرا لصعوبة التركيز، لذا يجدون صعوبة في متابعة ما يقال في المحادثات والحوارات المباشرة ويفقدون التركيز دون ان يلاحظوا ذلك .
  • الصعوبة في انجاز الاعمال المنزلية البسيطة، مما يشكل هذا التقصير مصدر ازعاج للشريك، حيث يصعب على المصابين باضطرابات الانتباه والتركيز القيام بالاعمال البسطية مثل غسل الاطباق، وطي الملابس، وطهي الطعام. وقد يشتكي احد الزوجين من عدم قدرة الشريك على اداء واجباته، ولكن من المفضل دائما ان لا نتسرع في اطلاق الاحكام لان هذه الفئة المضطربة قد تكون صادقة ولا تستطيع القيام بهذا العمل.
  • هل تعدون بفعل شيء ولا تنفذونه؟ فقد تعدون بانكم ستشجعون طفلكم اثناء مشاركته في مبارة كرة القدم، وفي النهاية تنتهي المباراة ولم تصلوا بعد. فانتم تلزمون انفسكم في فعل الاشياء ولكن في نهاية الامر لا تنفذوها. وهذه علامة على حدوث اضطراب الانتباه والتركيز. لاسيما وانكم قد تنسون التقاط الملابس بعد تنظيفها.

ويذكر ان الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الانتباه والتركيز لا يقصدون فعلا القيام بهذه الامور، فهي ليست اكاذيب او خداع او حتى كسل. النسيان بشكل متكرر، هذا ما يواجه اصحاب اضطراب الانتباه والتركيز، مما يجعلهم يشعرون بالذنب دائما بسبب نسيان امور كثيرة ومهمة وينكرون بان احدهم الزمهم بفعلها. ونتيجة لذلك تظهر مشاكل عديدة في العلاقات الاجتماعية. فان قال لكم الشريك بانكم تنسون كثيرا، فقد حان الوقت لكي تراجعوا انفسكم وتدركون السبب وراء ذلك.

المشاجرات الزوجية في القضايا المالية، قد تخلق العديد من المشاكل شائعة الحدوث في يومنا هذا، وتحدث بسبب زيادة المصاريف والاندفاع في شراء ما يلزم وما لا يلزم . وهذا الامر يبدو واضحا لدى من يعاني من اضطراب الانتباه والتركيز حيث تظهر لديهم ميزة التسرع والاندفاع وصورة طائشة، وقد يؤدي بهم الامر في النهاية الى عدم القدرة على توفير المال.

 

علاج اضطراب الانتباه والتركيز

  • اذا لاحظتم بان احد اقربائكم او شريك الحياة قد يكون مصاب باضطراب الانتباه والتركيز، حينها عليكم اللجوء للخطوة الاولى كعلاج للاضطراب، وما عليكم فعله هو التعرف على طريقة تشخيص اضطراب الانتباه والتركيز.
  • ومن الافضل البحث عن كتب تتحدث عن عملية تشخيص الاضطراب، والتي قام بكتابتها خبراء، بجانب قراءة المقالات العلمية  المنشورة عبر المواقع الالكترونية والاستفادة منها، وهذه المصادر وغيرها يمكن ان تساعدكم في ايجاد مجموعات الدعم Support groups، ومن خلال هذه المجموعات يتم مشاركة المعلومات مع اشخاص عاشوا ذات التجربة وقد تستفيدون من تجربتهم.
  • من المفضل التوجه الى طبيب مختص لاجراء تشخيص دقيق بعد اجراء تقييم وتشخيص لاضطراب الانتباه والتركيز.ويجب البدء بالعلاج في اقرب فرصة ممكنة. ومن المستحسن اختيار العلاج المعرفي المركز لاستراتيجيات اضطراب الانتباه والتركيز، لانه هذا العلاج يتركز على حل المشاكل الوظيفية في مجال التنظيم، والتخطيط، و تغيير بيئة العمل، والعمل على فرض السيطرة على السلوك الاندفاعي والمتهور. وفي حالات عديدة يمكن الاستعانه في علاج في مجال الطب البديل في علاج قزحية العين، والعلاج الطبيعي.
  • الشخص البالغ الذي تم تشخيصه باضطراب الانتباه والتركيز يحتاج لشريك داعم له. ويمكن للزوجين اتخاذ قرارات مدروسة حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة. ومن المهم مشاركة العائلة ايضا في خطة العلاج، لان لديهم منظور افضل من حيث القدرة على التمييز اذا كان العلاج فعال ام لا،  وبالتالي مساعدة الطبيب في ملائمة الدواء والجرعة المناسبة.
  • يشدد العديد من الخبراء على اهمية التدرب، وممارسة المهارات اللازمة لمساعدة الاشخاص البالغين الذين يعانون من الاضطراب في ادارة علاقة زوجية ناجحة. والعلاجات المختلفة يمكن ان تساعد في ذلك، كما ان المهارات التنظيمية كان من دورها تحسين العلاقة بين الشريكين. غير ان المشاعر القديمة الممكللة بالحب بين الزوجين، يمكن ان تعود مجددا بعد الحصول على العلاج الملائم للحالة.