كيفية كشف ومنع الحساسية عند الأطفال الرضع للطعام!

التقاط
حجم الخط

من المهم أن تعرضوا طفلكم لأكبر عدد من أنواع الطعام لكي يطور عادات الأكل الصحية والمتوازنة. ومع ذلك، من المستحسن أن تعرفوا ما هي الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحساسية عند الأطفال.

تغذية الرضع بالاطعمة الصلبة هي مرحلة مثيرة للاباء والامهات. ومن ناحية اخرى، فانها تثير العديد من الاسئلة والمخاوف. ما هي افضل طريقة لتجنب الحساسية لطعام معين عندما يبدا الطفل بتناول الاطعمة الجديدة؟ ما هي الاطعمة الاكثر تسببا للحساسية عند الاطفال؟ كيف يمكن الحفاظ على نظام غذائي سليم للطفل اذا ما كانت هناك ضرورة لتجنب اطعمة معينة؟

حاولوا تدريجيا، الكشف عن الحساسية عند الاطفال لاطعمة معينة

الحساسية للطعام يمكن ان تكون خطيرة. لذلك، من المهم تعريض الطفل للاطعمة الجديدة بالتدريج. كذلك، لا ينبغي تعريضه للعديد من الاطعمة في ان واحد. لانه اذا ظهرت الحساسية لطعام معين فسوف يكون من الصعب ربط الحساسية بنوع محدد من الاغذية. على سبيل المثال، اذا اعطيتم ابنتكم ثلاثة اطعمة جديدة خلال يوم واحد، ثم طورت رد فعل تحسسي، فلن تعرفوا ايا من تلك الاطعمة هو الذي سبب الحساسية.

لا يهم كثيرا ما هي الاطعمة التي تعطونها لطفلكم ولا باي ترتيب تعطونه اياها، طالما انها صحية وتعطى باعتدال. لكن في كل مرة تحاولون فيها اعطاء طفلكم نوعا جديدا من الطعام، يجب عليكم الانتظار 3 - 5 ايام قبل ان تحاولوا اعطاءه نوعا اخر من الطعام الجديد. هذا لا يعني انه خلال هذه الفترة يجب الا تعطوا طفلكم جميع الاغذية الاخرى التي اعتاد على تناولها. ببساطة، لا تضيفوا الى الوجبة عددا من الاطعمة الجديدة في نفس الوقت.

الحساسية عند الاطفال الرضع للطعام: 

في كل مرة تعطون الطفل نوعا جديدا من الطعام احرصوا على الانتباه الى العلامات التي قد تشير الى ظهور الحساسية لهذا الطعام. هناك اكثر من 160 نوعا من الاطعمة المسببة للحساسية عند الاطفال، ولكن ثمانية انواع منها هي التي تسبب الحساسية في 90٪ من الحالات:

  • الحليب
  • البيض
  • الفستق
  • المكسرات ( الجوز، اللوز، الخ.)
  • السمك
  • الرخويات
  • فول الصويا
  • القمح

من بين هذه الاطعمة، هناك من يفضل الانتظار حتى يكبر الطفل قبل اعطائه اياها، ومنها الفستق على سبيل المثال. في الواقع، العديد من الخبراء يوصون بالانتظار حتى سن ثلاث سنوات قبل ان تسمحوا لطفلكم باكل الفستق. يمكن استشارة الطبيب في حال ظهور تساؤلات حول طعام معين.

اعراض الحساسية  عند الاطفال للطعام

اعراض حساسية الطعام تظهر بعد وقت قصير جدا من تناول الطعام المسبب للحساسية - في فترة زمنية تمتد من بضع دقائق الى ساعتين. اذا اعطيتم طفلكم الاطعمة الجديدة وغير المالوفة، احرصوا على فحص ما اذا ظهرت لديه الاعراض التالية:

متى يفضل تلقي العلاج في حالات الطوارئ؟

اذا اظهر طفلكم صعوبة في التنفس، تورما في الوجه او اصبح يعاني من القيء او الاسهال الشديد بعد تناول الطعام، لا تترددوا واتصلوا بالاسعاف في اقرب وقت ممكن. ردود الفعل الشديدة للحساسية قد تكون قاتلة ويجب التصرف بسرعة.

علاج الحساسية الغذائية المعتدلة عند الاطفال

اذا لاحظتم اعراض الحساسية المعتدلة لدى طفلكم، مثل الشرى او الطفح الجلدي، اتصلوا بطبيب الاطفال الخاص بكم لتحديد موعد لفحص الحساسية. عندما يحدد الطبيب سبب حساسية الطعام لدى الاطفال الرضع يمكنه ارشادكم حول كيفية التصرف لمعالجة الحساسية. عادة ما يتعلق ذلك بازالة هذا النوع من الطعام من النظام الغذائي. كذلك، سوف يرشدكم الطبيب الى ما يمكن القيام به في الحالات التي يتعرض فيها الطفل لهذا الطعام عن طريق الخطا.

يجب ان نتذكر انه حتى لو كان رد فعل الحساسية الاولي للطفل لغذاء معين معتدلا، فقد يتغير ذلك في المستقبل. يجب استشارة طبيب الاطفال الخاص بكم في كل مرة تظهر فيها الاعراض التي قد تشير الى وجود حساسية للطعام. ومع ذلك، هناك حساسية للطعام تزول مع الوقت، مثل الحساسية للحليب والبيض. الحساسية التي تميل الى البقاء والاستمرار حتى بعد ان يكبر الطفل هي الحساسية للفستق، والمكسرات والرخويات.

الغذاء وحساسية الطعام: العلاقة العائلية

حتى وقت قريب، كانت الاكاديمية الاميركية لطب الاطفال (AAP ، American Academy of Pediatrics) توصي الاهل بالانتظار حتى سن سنة واحدة قبل محاولة اعطاء الاطفال منتجات الحليب، وبعدم اعطائه البيض حتى سن عامين والانتظار حتى سن ثلاث سنوات للبدء باضافة الفستق، والمكسرات والاسماك. لكن، في اوائل العام 2008، قامت الـ AAP بتحديث هذه التوصيات، التي اعتمدت على راي الخبراء وليس على اثباتات بحثية وميدانية.

كيف تضاف الاطعمة الجديدة تجنبا للحساسية عند الاطفال

وفقا للتوصيات الجديدة التي اصدرتها الـ AAP، ما لم يكن هناك تاريخ عائلي من الحساسية للاغذية، فليس هناك دليل على ان الانتظار حتى سن سنة يقلل من احتمالات تطور وظهور الحساسية. علاوة على ذلك، هناك ادلة على ان تعرض الطفل المبكر لقسم من هذه الاطعمة، وخاصة الفستق على سبيل المثال، قد يقلل فعلا من احتمالات تطور الحساسية له لدى الطفل. وعلى اية حال، من المستحسن استشارة طبيب الاطفال اذا كنتم مترددين بشان كيف ومتى يتم تعريض الطفل للاطعمة الجديدة.

حماية الرضع من الحساسية الغذائية عند الاطفال:

يوصي العديد من اطباء الاطفال بالانتظار حتى يكبر الطفل قليلا، حتى سن تسعة اشهر او عشرة اشهر، قبل محاولة اعطائه واحدة من المواد الغذائية المذكورة اعلاه. حتى لو كان التعرض لهذه الاطعمة في سن مبكرة لا يزيد من احتمالات تطوير الحساسية، فان العلاج في سن متاخرة قد يكون اكثر بساطة. ويخشى عدد من اطباء الاطفال من رد الفعل التحسسي الشديد الذي يمكن ان يظهر نتيجة التعرض للفستق والرخويات، وبالتالي فهم يوصون بتجنب اعطائها للطفل حتى سن الثالثة.

توصيات اخرى:

تجنبوا اعطاء حليب البقر للاطفال الرضع الذين تقل اعمارهم عن سنة، فانه قد يسبب تهيجا في المعدة. الحليب كامل الدسم هو حليب مع نسبة الدهون الاصلية التي لم تخفض او التي تضاف اليها كمية من الدهون.

يمكن اعطاء الطفل اللبن والاجبان الطرية حيث تكون البروتينات فيها محللة جزئيا ومن المرجح انها لن تسبب مشاكل في المعدة.