التنظيم يشن هجومًا على طريق خناصر والمعارضة تستعيد السيطرة على حندرات

تنزيل
حجم الخط

شنّ مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية هجومًا واسعًا على طريق خناصر، الذي يعتبر خط الإمداد الرئيسي لقوات النظام نحو محافظة حلب شمالي سوريا، ففيما استعادت المعارضة السورية المسلحة السيطرة على مخيم حندرات ومنطقة المعامل المحيطة به.

وسيطر تنظيم الدولة أمس، على عشرات المواقع التابعة لقوات النظام في أرياف حلب. 
وكان هجوم سابق للتنظيم في مناطق بالريف الشمالي لحلب، قد تسبب في نزوح عشرات الآلاف من مخيمات قرب الحدود التركية.

ومن جهة أخرى ، استعادت المعارضة السيطرة على مخيم حندرات ومنطقة المعامل المحيطة به، كما استعادت منطقة جمعية الملاح شمالي حلب.   وكانت قوات النظام قد تمكنت - بدعم من مليشيات أجنبية - من دخول هذه المناطق لبضع ساعات، قبل أن تتمكن المعارضة المسلحة من استعادة السيطرة عليها، وذلك بعدما تصدت الخميس لهجوم مماثل شنه جيش النظام على المخيم مدعوما بطائرات روسية.

وتكمن أهمية هذه المناطق في أنها تشرف على طريق الكاستيلو الإستراتيجي عند المدخل الشمالي الغربي لمدينة حلب، وهو المنفذ الوحيد لمدينة حلب نحو ريفها، وتبعد قوات النظام السوري عنه بنحو كيلومترين فقط.

وفي حلب تدور اشتباكات على جبهات عدة، إذ تخوض قوات النظام معارك ضد جبهة النصرة والفصائل المقاتلة المتحالفة معها في ريفي حلب الشمالي والجنوبي.

كما تدور معارك بين تنظيم الدولة وقوات النظام في ريف حلب الجنوبي الشرقي، وأخرى بين التنظيم والفصائل المقاتلة قرب الحدود التركية في أقصى ريف حلب الشمالي.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الجمعة ، مقتل 82 عنصرًا من قوات النظام والمليشيات الموالية له، و94 مقاتلاً من جبهة النصرة والفصائل المتحالفة معها، إضافة إلى 34 عنصرًا من تنظيم الدولة .