"عاصفة الحزم " تحاصر الموانىء اليمنية

الموانىء اليمنية 2
حجم الخط

تمكنت قوات التحالف خلال اليوم الخامس من عملية «عاصفة الحزم» بقيادة السعودية من إحكام السيطرة على جميع موانئ اليمن، بعد إتمام محاصرة الموانئ التي كانت استولت عليها جماعة «أنصار الله» الحوثية. وجاء هذا التطور بعد أن نجحت «عاصفة الحزم» في السيطرة على أجواء اليمن منذ اليوم الأول للعملية التي انطلقت فجر الخميس الماضي.

وأعلن العميد ركن أحمد بن حسن عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، اكتمال وصول جميع القطع البحرية المدرجة ضمن خطة الحصار البحري الذي تنفذه قوات التحالف لمراقبة ومنع الدخول أو الخروج من الموانئ اليمنية. وأكد أن «القوات البحرية أصبحت في كامل انتشارها، وتفرض حصارا كاملا على الموانئ، وتراقب عمليات تهريب الأسلحة أو البشر».

في سياق متصل، كشفت مصادر عسكرية يمنية عن أن القوات البحرية التابعة لتحالف «عاصفة الحزم» أجبرت سفنا حربية إيرانية على الانسحاب من منطقة مضيق باب المندب الاستراتيجي، بعد محاولة فاشلة لإعاقة تقدم 4 قطع بحرية مصرية من الوصول إلى المضيق.

وركزت قوات التحالف, أمس, على منع تقدم ميليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إلى مدينة عدن الجنوبية، وقصفت مقاتلات رتلا عسكريا كان في طريقه إلى المدينة.

في غضون ذلك, دارت مواجهات عنيفة في عدن بين مسلحي المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وميليشيا الحوثي مدعومة بقوات موالية لصالح, وامتدت تلك المواجهات إلى محيط المطار.

إلى ذلك، حمل وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الحوثيين مسؤولية قصف مخيم للنازحين واللاجئين في شمال اليمن أودى بحياة 40 شخصا امس، نافيا أي علاقة للعمليات العسكرية التي تقودها السعودية بضرب المخيم. كما أعلن ياسين، مباشرة وزارته أعمالها من الرياض مؤقتا.