لبد يوضح لـ "خبر" : عدد ساعات وصل الكهرباء في غزة والجدول المعمول به نتيجة انقطاع الخطوط المصرية

999
حجم الخط

قال المتحدث الرسمي باسم شركة الكهرباء في قطاع غزة طارق لبد، إن جدول توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة يشهد حالة من الإرباك، بسبب توقف خطوط الكهرباء المصرية، بالإضافة إلى تشغيل مولد واحد فقط بمحطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

وأوضح لبد في تصريح خاص لوكالة "خبر"، أن الخطوط المصرية المغذية للمناطق الجنوبية في قطاع غزة متوقفة عن العمل منذ ثلاث أيام، بعد انقطاع خط "غزة 1"، و"غزة 2"، وذلك بسب أعمال الصيانة لدى الجانب المصري.

وأضاف، أن رد الجانب المصري عن أسباب تعطل الخطوط وانقطاعها، وجود أعمال صيانة للخطوط المغذية، موضحاً أن شركة الكهرباء لا تملك سوى انتظار عودة وصل الخطوط، في حين أن الشركة ليس لها حق في إنكار الأسباب التي يقدمها الجانب المصري. 

وأشار لبد إلى أن سبب عمل محطة التوليد بمولد واحد فقط هو ارتفاع أسعار الوقود المشغل للمحطة بسبب فرض ضريبة البلو على سعر الوقود، وعدم كفاية أموال الجباية لشراء الكميات اللازمة لتشغيل جميع المولدات.

وحول عدد ساعات وصل التيار الكهربائي، قال لبد، إن عدد ساعات الوصل والقطع للكهرباء غير منتظمة، وتتراوح بين 6 ساعات وصل و12 قطع في بعض المناطق، و8 ساعات وصل واقتطاع لساعتين منهم في مناطق أخرى، مضيفاً أن الشركة تقوم بتوزيع الكهرباء وفقاً للفائض المتوفر من الطاقة الكهربائية الواردة من الخطوط الإسرائيلية ومحطة التوليد في غزة، وذلك لتعويض انقطاع الخطوط المصرية عن محافظات جنوب قطاع غزة.

ويذكر أن قطاع غزة يعاني من أزمة متفاقمة في الكهرباء منذ سنوات طويلة، بسبب الحصار المفروض على القطاع وإغلاق كافة المعابر، حيث أن هذه الأزمة أثرت على كافة مناحي الحياة العامة في القطاع.

ويعاني قطاع غزة من عجز يصل إلى أكثر من 40 % من احتياجاته من التيار الكهربائي ويزيد عن 60 % نتيجة التوقف المتكرر لعمل مولدات محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.