تخلص من الغيرة المفرطة على الحبيب

حجم الخط
 
 
الغيرة على شريك الحياة أمر لا تخلو منه علاقة عاطفية بين رجل وامرأة ، وهي شعور" رمادي" يمكنه أن يكون سلبيا أو إيجابيا بحسب درجة وعي وتعقل صاحبه ، فإما أن يدفع به العلاقة نحو نهايتها أو يجعلها متجددة ومغمورة بالبدايات من خلال حرصه على الشريك ووعيه بكل سمات شخصيته ..
 
ويعرّف خبراء العلاقات الإنسانية وعلماء النفس والاجتماع الغيرة بأنها أفكار وعواطف تنشأ عن القلق، وتسبب التوتر في العلاقات وخاصة "الزوجية"، ومن المحتمل أن تكون لها آثار مدمرة، إن لم يحسن الطرفان التعامل معها ، فعندما تصل الغيرة إلى سلوك مرضي يهدد العلاقة بين الزوجين، لا بد من اتباع بعض الوسائل للتعامل معها. 
وفيما يلي أهم النصائح التي يتوجب على الزوجين اتباعها للتعامل مع مشكلة الغيرة المفرطة :
 
1- صدّق الشريك
 
حاول أن تصدق شريكك ولا تقلق إن كذب عليك، فهو يضر بنفسه قبل أن يضر بك. وحاول أن تثق بشريكك ولا تشكك به في استمرار، فهذا أمر مهين له ومدمر لعلاقتكما. 
 
2- لا تقارن نفسك بالآخرين
 
تنشأ الغيرة بسبب في كثير من الأحيان من ضعف الثقة بالنفس، وعدم تقييم الذات بالشكل الصحيح، فالنظر إلى نفسك على أنك اقل قيمة أو قدراً أو جمالاً أو مالاً من الآخرين يسبب لك الكثير من المشاكل مع الشريك، لذا توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين وغيّر نظرتك إلى نفسك وتحلى بالثقة.
 
3- كن مستعدا لتخسر الشريك
 
يمكن أن تنشأ الغيرة أيضاً بسبب الثقة الزائدة والرغبة بأن تكون محل الاهتمام دائماً من الشريك، وهذا أمر قد يؤدي إلى خلافات معه عند اهتمامه بشخص آخر غيرك، فقد تغار من أصدقاء الشريك أو من أقاربه. ويمكن للغيرة المفطرة أن تؤدي إلى خسارة شريكك الذي تحبه، لذا كن مستعداً لهذا الاحتمال، لأنك إن لم تقلع عن غيرتك هذه فيمكن أن تخسره بسببها.
 
4- لا تمارس الألاعيب مع شريكك
 
لا تحاول أن تثير غيرة شريكك عبر مغازلة شخص آخر، أو الحديث عن تجاربك العاطفية السابقة أمامه باستمرار، فهذا يضر بعلاقتك معه على المدى البعيد، ويمكن أن يحيل حياتكما إلى جحيم لا يطاق.
 
5- لا خلط تخيلاتك بالواقع
 
ترجع الغيرة في معظم الأحيان من تخيل أشياء غير صحيحة ومحاولته تطبيقها على الواقع، فإذا كنت تغار على شريك حياتك من أحد ما بشكل مفرط، ستتخيل الكثير من الأشياء التي قد تحدث، وهذا سيجعلك تشك به، وبكل من يتعامل معه مما يؤدي إلى شرخ كبير بينك وبين الشريك.
 
6- أترك للشريك هامشا من الحرية
 
لا تأسر حرية شريك حياتك، فإن أراد أن يقضي وقتاً مع أصدقائه دعه يفعل ذلك، لأن تضييق الخناق عليه سوف يولد الرغبة لديه بالتحرر من هذا السجن. 
 
7- استخدم مخيلتك لتحسين نفسيتك وليس العكس
 
جرب هذا التمرين: أغمض عينيك واسترخي، وفكر في أكثر شيء يثير غيرتك، هل هو تخيلك لشريكك يتحدث إلى شخص آخر؟ تنفس بعمق واسترخ وتخيل نفسك في وضع هادئ ومريح وغير مهتم بهذا النوع من الأمور وحاول أن تسيطر على خيالاتك السلبية وحولها إلى أخرى إيجابية.