الحية : آن الأوان للرئيس عباس أن يحزم أمتعته ويرحل

حجم الخط

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس د. خليل الحية، إن "من يستدعي العرب لضرب الشعب الفلسطيني بسبب خلاف سياسي بينهم، لا يمثل الشعب الفلسطيني"، مضيفًا: "أعتقد آن الأوان للسيد محمود عباس أن يحزم أمتعته ويرحل".

وكان الرئيس محمود عباس، قد قال خلال القمة العربية الـ26 التي انعقدت في شرم الشيخ، السبت الماضي: "هناك بلاد تعاني من الانقسام، والفتن مثل اليمن، هناك تدخل عربي، مقبول ومستحسن، هناك بلدان أخرى تعاني من الانقسام والفتن، نحن أول من عانى من الانقسام، نتمنى أن تكون هناك مواقف عربية موحدة ونحن ملتزمون بكل ما سيصدر عن هذه القمة"، وفق قوله.

وتابع الحية، اليوم الثلاثاء: "هذا موقف (كلام عباس حول الانقسام الفلسطيني) مؤسف جدًا، وموقف يأتي في خانة اللامسؤولية؛ لأنه (عباس) عندما ذكر ساحات متعددة فيها إشكاليات، هذه الساحات هي ساحات متشابكة متداخلة، حتى في الحضور كل واحد له نظرة في هذه الساحات، إن كان في سوريا أو العراق أو ليبيا أو فلسطين أو الصومال، أو غير ذلك".

وأردف: "أما أن تُجمع هذه الساحات ويتم هذا التداخل ما بين المقاومة وبين شعب يقاوم الاحتلال، ما بين انقسام سياسي توافقنا على إنهائه، وبين استدعاء القوة العربية التي لا أتوقع أحدا يمكن أن يفكر فيها، إنما هو تزلُّف، وانحياز للأسف الشديد لاستجلاب رأي عام بلا شك لن تجد فلسطينيا واحدا يوافق عليه".

كما قال الحية: "هذا إن دل على شيء إنما يدل على أن السيد محمود عباس لا يتحدث باسم فلسطين".

وفي موضوع اللجنة المشتركة بين حكومة التوافق وحماس لحل أزمات غزة، قال الحية: "هذه اللجنة المشتركة هي لجنة لمساعدة الحكومة في وضع رؤى تكون مقبولة على الشارع الفلسطيني، وبالتالي هذه اللجنة ليست بديلة عن مسؤولية الحكومة، الحكومة هي المسؤولة عن الالتزام بما تم الاتفاق عليه لحل أزمات غزة، ولكن نحن بادرنا إلى أن نجلس معهم ونعينهم في وضع رؤى تصبح مقبولة على الشارع الفلسطيني".