استحيت! اعتذرت عن المشاركة في مسيرة عودة إلى طيرة ـ حيفا، فقام موقع «طيرة نت» بإعادة نشر إحدى مقالاتي القديمة عن زيارتي لمسقط رأسي. استحيت كمان، لأن موقع «غوغل» حرمني من المساهمة بالمسيرة بمقالة قديمة مؤرخة في 12 أيار 1999 (مع نشر ثان في 12 أيار 2014) عن زيارتي إلى عكا. فكرة بمقالة عنوانها: «دولة إسرائيل لشعبين؛ وأرض فلسطين لدولتين» من وحي مسيرة الآلاف إلى قرية «زُباله» المدمّرة في النقب، ومسيرة العودة إلى الطيرة، فإذا بمقالة مشتركة لإبراهيم بورغ وغيداء زعبي، في «هآرتس» («الأيام» 14 أيار نقلاً عن «هآرتس» 13 أيار» عنوانها: «مستعد للتنازل عن: أرض إسرائيل لنا/ مستعدة للتنازل عن فلسطين لنا»). من جملة الكتب التي اشتريتها من معرض رام الله للكتاب واحد لإلياس خوري: «اسمي آدم» والآخر «مصائر» للفائز ببوكر العربي 2015 ربعي المدهون، وهما عن النكبة. مما قرأت في صحف إسرائيلية عن احتفالات السنوية الـ68 لإقامة دولتهم، أنه تبقّى 190 ألف يهودي في إسرائيل ناج من الهولوكوست، يموت منهم 13 ألفا كل سنة. لا أعرف كم بقي من جيل النكبة الفلسطيني على قيد الحياة، لكن قرأت أن 3.1% من الوفيات الفلسطينية يموتون بسبب الشيخوخة (المرتبة العاشرة من إحصائية وفيات الفلسطينيين 2015، والأولى أمراض القلب بنسبة 29.5%)، فتذكرت أن جيلي يشكل 3% من عديد الشعب، أي الجيل الذي ولد قبل النكبة وإقامة دولتهم. لا أعرف مَن الإسرائيلي الذي قال عن جيل النكبة: الكبار يموتون والصغار ينسون، لكن غولدا مائير قالت: «لا يوجد فلسطينيون بعد، أنا الفلسطينية»، بينما قال ايهود باراك: لو ولدت فلسطينياً لصرت ارهابياً! في خمسينية النكبة 1998 كنتُ في حيفا، ومنها اصطحبنا موظف فلسطيني في بيت الكرمة المشترك، إلى بيته في كابول، وفي الطريق مر على قرية الآباء والأجداد المدمرة، وممنوع عودته إليها. تذكّرت أن «العودة» عودات، وأهمها عودة الفلسطينيين في إسرائيل إلى بلداتهم وقراهم المهجّرة والمدمّرة. فلماذا تمنع إسرائيل عودتهم إلى ما تبقّى منها دون تهويد، بينما تقوم بتهويد متسارع لأراضي السلطة الفلسطينية، تحت دعاوى توراتية وأمنية وديمغرافية، كما تمنع «لم الشمل» بالزواج سواء بين سكان الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، أو بين الشتات الفلسطيني وأراضي السلطة. مسيرة الآلاف المؤلّفة إلى النقب وإنشادهم «موطني» واليد فوق القلب، تقول إن الكبار يموتون لكن الصغار لن ينسوا أنهم السكان الأصليون للبلاد. بحر من الأعلام الفلسطينية يظلّلهم ولا علم إسرائيلي واحد، بينما المتجول في الأراضي الفلسطينية يرى أعلام دولتهم على أعمدة الكهرباء في الشوارع المؤدية لمستوطناتهم. من كتب اشتريتها من معرض الكتاب الفلسطيني كتاب بيني موريس بجزأيه، عن «نشوء مشكلة اللاجئين» واعتبر أستاذاً لمؤرّخي «مابعد الصهيونية» ثم ارتدّ (حسب تلميذه إيلان بابيه) لأنه قال: كان على إسرائيل ممارسة تطهير عرقي لكل الفلسطينيين (ضربة واحدة.. وانتهينا). كثيرون يذمُّون «أوسلو» هذه، لكن ينسون أمراً جوهرياً، وهو أنها أول اعتراف رسمي إسرائيلي بوجود «الشعب الفلسطيني»، وليس «عرب المناطق المدارة» أو «عرب إسرائيل»، بعدما أصرّوا على القول «فلسطين» فقط في بداية مفاوضات أوسلو. الأمر الثاني الذي كان ثانوياً وصار أساسياً، هو أن الاعتراف بالعلم الفلسطيني في مناطق السلطة، صار اعترافاً برفعه بأيدي الشعب الفلسطيني في إسرائيل. كم مرة نشروا على «الفيسبوك» والمطبوعات خرائط فلسطين الصماء ذات اللونين: في الأولى عربية، في الثانية التقسيم الدولي لعام 1947، وفي الثالثة حدود دولة إسرائيل على مساحة 78% من أرض فلسطين، وفي الرابعة توسع المستوطنات في «دولة فلسطين» المعلنة.. وفي الأخيرة علامة استفهام.. «غيتوات» فلسطينية في ارض إسرائيل! الصهيونية ودولة إسرائيل قامت على «نظرية المراحل» لكنها اتهمت م.ت.ف والفلسطينيين بها، وقامت على مبدأ عدّ الدونمات (مساحة إسرائيل) وعدّ الغنمات (عديد السكان في أرض فلسطين).. لكن العلاقة بين الجغرافيا والديمغرافيا، وعلاقتهما معاً بالجيوبولتيكا (الجغرافيا السياسية) ليست لصالح فلسطين دولة تجاور دولة إسرائيل، لكنها ليست لصالح دولة إسرائيل تخالط الديمغرافيا الفلسطينية. عندما سألوا عيزر وايزمان في سبعينات القرن المنصرم: هل تعترف بوجود الشعب الفلسطيني؟ قال: إن اعترفت فماذا عمّا ندعوه «عرب إسرائيل»؟ ذكّرني عنوان مقالة مشتركة «مستعد للتنازل عن أرض إسرائيل لنا/ مستعدة للتنازل عن: فلسطين لنا» أن الحل المطروح الممكن هو: «دولة إسرائيل لشعبين، وأرض فلسطين لدولتين، وأن مطلب نتنياهو الاعتراف بإسرائيل يهودية ينفي حق العودة الرئيسي، وهو عودة من يشاء من الشعب الفلسطيني في إسرائيل إلى قراه وبلداته، لأن 92% من أرض فلسطين التي صارت إسرائيل كانت ملكاً للفلسطينيين، بينما يطالب إسرائيليون بضم 60% من أرض الضفة (المنطقة ج)؟ صحيح أن المشروع القومي لـ»تحرير فلسطين» صار مشروع الحركة الفدائية الفلسطينية، وهو لم يتحقق، لكن صار هذا المشروع مشروعاً لتحرير الشعب الفلسطيني من الاحتلال عام 1967 ومن «إخوة الراكب والمركوب» بين الإسرائيليين اليهود والفلسطينيين العرب في إسرائيل، حسب تعبير إميل حبيبي أو العلاقة المختلّة بين دولة إسرائيل اليهودية ودولة إسرائيل الديمقراطية. تحرير الشعب الفلسطيني من الاحتلال واللامساواة في المواطنية هو الذي يصوغ العلاقة بين مصير الشعب الفلسطيني ومسار دولة إسرائيل، وليس الجيوش العربية، ولا الحركات الإسلامية، ولا سيطرة الإسلام على العروبة، وسيطرة اليهودية على الصهيونية. من تحرير فلسطين إلى تحرير الشعب الفلسطيني: دولة إسرائيل لشعبين، وأرض فلسطين لدولتين!