افتتاح مكتب تمثيلي لأكراد سوريا في باريس

1-784957
حجم الخط

افتتح الأكراد السوريين، الذين أعلنوا في مارس الماضي من جانب واحد إنشاء منطقة حكم ذاتي في شمال سوريا، الاثنين، "مكتبا تمثيليا" في باريس التي لا تعترف بهم رسميا بعد.

ورحب ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في فرنسا، خالد عيسى، بـ"الخطوة الرمزية الكبيرة" خلال افتتاح "مكتب ممثلية روج آفا (الاسم الذي يطلقه الأكراد على منطقتهم في سوريا)" في وسط المدينة، داخل مراكز قدمها رجل الأعمال الفرنسي برونو لودو.

وحضر الافتتاح، الذي تخللته احتفالات، شخصيات عدة من "قدامى" العاملين على القضية الكردية كوزير الخارجية الفرنسي السابق، برنار كوشنير، والمفكر برنار هنري ليفي الذي أطلق فيلما عن البشمركة، رغم أن السلطات الفرنسية لم تعترف رسميا بعد بهذا التمثيل.

وأعلن الأكراد في مارس الماضي، نظاما فيدراليا في مناطق سيطرتهم في شمال سوريا، وهي مبادرة لاقت رفضا من نظام دمشق والمعارضة السورية على حد سواء.

ويستفيد الأكراد ميدانيا من دعم الولايات المتحدة، بالإضافة إلى روسيا التي تريد ضمهم إلى أي محادثات بشأن مستقبل سوريا، التي دمرتها 5 سنوات من نزاع أودى بحياة أكثر من 270 ألف شخص.

وتقاتل المعارضة السورية الأكراد، إذ تعتبرهم حلفاء لنظام دمشق بالأمر الواقع، كما أنهم العدو الأول لتركيا التي تعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي فرعا لحزب العمال الكردستاني المصنف "إرهابيا" ويخوض حربا مع أنقرة منذ 30 عاما.

وقال أحد ممثلي "روج آفا" ويدعى سنام محمد إن "أولويتنا هي لهزيمة الإرهاب وإيجاد الاستقرار في سوريا".

من جهته أشار خالد عيسى إلى أنه "لا يمكن إيجاد حل مستقر ودائم إذا ما تم استبعادنا من المفاوضات بشأن مستقبل سوريا".

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية مرارا أن "الممثل الشرعي والوحيد" لسوريا بالنسبة إلى فرنسا هو "الائتلاف الوطني السوري" المنبثق من المعارضة ولديه سفير في باريس.

وسبق لأكراد سوريا أن افتتحوا مكتبا تمثيليا في موسكو في فبراير الماضي، رغم أن السلطات الروسية لم تمنحه صفة دبلوماسية، كما فتحت ممثليات لهم أيضا في ستوكهولم وبرلين.