"قوات سوريا الديمقراطية" تحرز تقدما ملموسا في اليوم الأول من حملة تحرير الرقة

5744579ac46188140b8b45ae
حجم الخط

تمكنت الوحدات المسلحة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" في اليوم الأول من حملتها، التي تستهدف الريف الشمالي لمدينة الرقة، معقل "داعش" في سوريا، بسط السيطرة على قرية الفاطسة الاستراتيجية.

وأفادت مصادر  في بلدة عين عيسى بأن وحدات "قوات السورية الديمقراطية" سيطرت أيضا بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي "داعش" على قرية الهيشة.

وشدد المصادر على أن هناك تعاونا مكثفا بين وحدات "قوات سوريا الديمقراطية" والمقاتلين الأجانب على الأرض، ويقوم طيران التحالف الدولي بقصف مكثف على المواقع في القرى التي تتمركز فيها مجموعات "داعش"، بينما تتقدم القوات البرية على الأرض.

وأعلن المسؤول في "قوات سوريا الديمقراطية" ببلدة تل أبيض، عبد الكريم العبيد، أن "قوات سوريا الديمقراطية" تلقت دفعة جديدة من الأسلحة الأمريكية خلال الأيام القليلة الماضية.

مسؤول كردي: "داعش" غير قادر على صد الهجوم وعدد المقاتلين يبلغ عشرات الآلاف 

من جانبه أكد عضو لجنة الدفاع الكردية في الحسكة، ناصر حج منصور، أن مسلحي "داعش" غير قادرين على صد هجوم وحدات قوات سوريا الديمقراطية بالقرب من الرقة.

وقال منصور "داعش لم يتمكن من الحفاظ على أي موقع خلال الاشتباكات معه، والتي تجري بالتنسيق مع التحالف".

وأشار منصرو إلى أن مسرح العمليات القتالية انتشرت إلى عشرات الكيلومترات.

ورفض منصور في الوقت ذاته الكشف عن العدد الدقيق لمقاتلي "قوات سوريا الديمقراطية" المشاركين في الحملة، لكته قال إن هذا الرقم يبلغ عشرات الآلاف.

كما رفض منصور أيضا تحديد الموعد المخطط لتحرير الرقة، قائلا في هذا السياق إن نجاح الحملة "يتعلق بالوضع في مسرح العمليات القتالية، ومن غير المستبعد حدوث مفاجآت من قبل الارهابيين".

قوات سوريا الديمقراطية تبدأ هجوما على ريف الرقة

وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" في وقت سابق من الثلاثاء 24 مايو/أيار انطلاق عملية استعادة السيطرة على ريف الرقة الشمالي من قبضة تنظيم "داعش"، بدعم من طائرات التحالف الدولي.

وقالت القيادية في "قوات سوريا الديموقراطية"، روجدا فلات، في تصريحات إعلامية، الثلاثاء: "نعلن انطلاق حملة تحرير شمال الرقة، بمشاركة لواء تحرير الرقة وبدعم من طائرات التحالف الدولي، نُطلق هذه الحملة بهدف الحد من الهجمات التي يتعرض لها شعبنا في الجزيرة وكري سبي وكوباني، وضمان أمن أبناء شعبنا، ونناشد الجميع لدعم ومساندة هذه الحملة".

وذكرت وسائل إعلام أن "قوات سورية الديمقراطية" بدأت بالتقدم من محور بلدة عين عيسى شمال مدينة الرقة بـ65 كيلومترا، وذلك بغطاء جوي من "التحالف" الذي تقوده الولايات المتحدة.