الاتفاق الغربي الايراني " 5+1"

2402784f-22b8-47b0-9aac-16f0d873dca0_16x9_600x338
حجم الخط

 اُعلن في سويسرا مساء يوم الخميس 2 نيسان 2015، الاتفاق الغربي الايراني "5 1" بحفظ قدرة ايران نووية من دون قنبلة ورفع الحصار عنها.

وقالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني خلال قراءة البيان المشترك للمفاوضات بين ايران و5 1، اتفقنا على جملة من التفاهمات والحلول حول المسائل العالقة،حيث سيتم مساعدة ايران في اعادة تركيب مفاعل "اراك" على ان لا ينتج "البلوتونيم" للاستخدام المسلح، وان الاتحاد الاوروبي سيرفع كل العقوبات عن ايران والولايات المتحدة لن تفرض عقوبات، وسنعمل من اجل صياغة قرار حول الحل الكامل ونحن ملتزمون باتمام هذه الجهود.

وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف فيمؤتمر اعلان الاتفاق من سويسرااليوم نتمكن من صياغة الاتفاق بعد ايام من المباحثات وايران ستواصل برنامجها النووي السلمي، وقال انمفاعل "فردو" سيتبدل من برنامج نووي الى منشأة تكنو فيزيائية ولن يكون فيه مواد مشعة، وانالاتحاد الاوروبي سوف ينهي كل انواع الحظر وايضا الولايات المتحدة ستوقف الحظر المادي، وستشارك ايران في الانشطة النووية عبر البحوث العلمية، واكد انه خلال الفترة المقبلة حتى حزيران ستتم صياغة الاتفاق النهائي.

وفي هذا السياق، قال المحلل الاسرائيلي في القناة 2 لتلفزيون اسرائيل ان ايران تمسكت بمواقفها التفاوضية واوباما هو الذي تنازل وتراجع، وان ايران لم تعلن انها تريد قنبلة نووية وانما ارادت الحفاظ على قدراتها التطويرية النووية وهذا ما حصلت عليه.

وقالت القناة 10 للتلفزيون الاسرائيلي انالقضايا الفنية والتقنية الباقية في المفاوضات مع ايران لا تقل اهمية عما تم الاتفاق عليه.