آلاف المستوطنين يشاركون في مسيرة الأعلام في القدس

w855
حجم الخط

نظم آلاف المستوطنين في القدس المحتلة مساء الأحد مسيرة "رقصة الأعلام" الإسرائيلية، احتفالًا باحتلال الشطر الشرقي لمدينة القدس عام 1967.

وانطلقت المسيرة من غربي القدس باتجاه حائط البراق، عبر منطقة باب العمود، حمل خلالها المستوطنون الأعلام الإسرائيلية، ورددوا الهتافات العنصرية الاستفزازية.

وجرت المسيرة بعد إغلاق محاور الطرقات وبعض الشوارع في المدينة، ونصب الحواجز الحديدية، ونشر العشرات من أفراد الشرطة والوحدات الخاصة و"حرس الحدود" والمخابرات في شوارع المدينة وعلى طول مسيرة المستوطنين، وخاصة في منطقة باب العمود وشارع نابلس وباب الساهرة، مما أدى إلى عرقلة حركة المقدسيين.

وخلال ذلك، تظاهر مجموعة من المقدسيين أمام باب العمود رافعين الأعلام الفلسطينية، وسط إغلاق كامل للمنطقة، ووجه المستوطنون لهم الشتائم والألفاظ النابية محاولين استفزازهم.

وكان عشرات الآلاف من المستوطنين وصلوا إلى حديقة "جان صقر" غرب القدس حاملين الأعلام الاسرائيلية وشعارات عنصرية تدعوا لقتل العرب وهدم المسجد الأقصى استعدادًا للانطلاق في المسيرة الساعات القادمة. 

وكثفت قوات الاحتلال من تواجدها في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى، ووصل أكثر من 200 ضابط لشرطة الاحتلال، إضافة لما يزيد عن 500 شرطي من "حرس الحدود" ووحدتي "اليسام واليمام" توزعوا على هيئة دوريات راجلة بهدف تأمين المسيرة. 

يذكر أن "مسيرة الأعلام" تقام بشكل سنوي، حيث يشارك بها مستوطنون من مستوطنات الضفة الغربية والقدس، وتبدأ المجموعات بالتحرك تباعًا من أمام الكنيست غرب القدس وصولًا الى باب العامود حيث التجمع المركزي.

ويقيم المستوطنون رقصات استفزازية ويطلقون الهتافات العنصرية ثم يكملون طريقهم الى طريق الواد ويجوبون أبواب المسجد الأقصى وصولًا إلى حائط البراق جنوب المسجد، حيث تقام صلاة ودعوات جماعية لهدم الأقصى وبناء الهيكل.