عاصفة الحزم لليوم التاسع "الحصاد" ... صالح يأسف لتعيينه هادي رئيساً !

9998560590
حجم الخط

تدخل عاصفة الحزم في حربها ضد الحوثيين في اليمن أسبوعها الثاني فلليوم التاسع على التوالي تواصل قوات التحالف العربي قصف مواقع وقواعد جوية ومخازن أسلحة يسيطر عليها الحوثيين ومواليين للرئيس السابق علي عبدالله صالح في عدد من المدن اليمنية شمالاً وجنوباً.

وفي صنعاء أستهدفت طائرات الحزم صواريخ سكود وعملت على تفجير بعضها وإعطاب البعض الأخر كان الحوثيون يسيطرون عليها.

كما شهدت سماء صنعاء تحليق مكثف لطائرات  قوات الحزم .. وتتصدى - في الأثناء - الدفاعات الجوية لطائرات قوات الحزم التي تحلق في سماء العاصمة صنعاء، مساء الجمعة.

وفي مسيرة حاشدة نظمها أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح بميدان التحرير وسط العاصمة اليمنية صنعاء أكدت  رفض المشاركين فيها لما أسموه العدوان السعودي على اليمن والذي يمثل تعدٍ صارخ ومخالفة واضحة وصريحة لكل المواثيق الدولية والإنسانية وفي مقدمتها ميثاق الأمم المتحدة وميثاق الجامعة العربية وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن والتي أكدت على وحدة وسيادة واستقلال اليمن ورفض التدخل الخارجي في شئونه من قبل أي دولة بحسب تعبير البيان.. وطالب البيان بمحاسبة الرئيس هادي وفريقه ومحاكمتهم بتهمة الخيانة العظمى.

وكان وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، قال في تصريحات صحفية  إن الرئيس السابق، علي عبدالله صالح “موجود حاليا في صنعاء ويخطط للفرار منها.. وتشير المعلومات عن نية صالح الفرار إلى ارتريا 

تمرد لصالح الشرعية في تعز

وفي محافظة تعز قالت مصادر عسكرية إن ضباط وافراد اللواء "17" مشاه بمديرية ذباب غرب مدينة تعز المطل على مضيق باب المندب أعلنوا اليوم الجمعة تأييدهم لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي بعد تمكنهم من طرد قائد اللواء الموالي للرئيس صالح وعينوا قائد بدلا عنه.

وكان قائد اللواء العميد صالح الصباري الموالي للرئيس السابق صالح استقدم مئات المسلحين الحوثيين بلباس الحرس الجمهوري سابقا وقوات الامن الخاص قبل اسبوع وسلمهم قيادة اللواء قبل ان يتم إخراج تلك المجاميع باتجاه مدينة عدن.

وقالت المصادر إن ضباط وافراد اللواء تجمهروا اليوم وحاصروا قائد اللواء والمسلحين الحوثيين المتواجدين في مقر قيادة اللواء وطالبوا منه الخروج من المعسكر وبعد توتر الأمور واصرار الضباط والأفراد على طرده خرج مع مرافقيه والمسلحين فيما تمكن الجنود وضباط اللواء من السيطرة على اللواء بالكامل.

في السياق نفسه قامت طائرات التحالف العربي بشن هجمات مكثفة على منظومة الدفاع الجوي واستهدفت أيضاً صواريخ سكود وصواريخ برية كان الحوثيون يسيطرون عليها .

كما تم استهداف جزيرة ميون من قبل طيران السعودية بأكثر من عشره صواريخ علي معظم مواقع الجزيرة وعلي المواقع المطلة علي الممر الدولي (باب المندب) وكذا موقع جبل النصر وموقع الشيخ سعيد تم تدميرها بالكامل، وكذلك مخازن ذخيرة بتلك المواقع القريبة من باب المندب.

وفي محافظة تعز أيضاً أمهل الشيخ حمود سعيد المخلافي أحد أكبر الوجهاء في حزب الإخوان اليمني في المحافظة أمهل جماعة الحوثي 24 ساعة للإفراج عن رئيس الدائرة السياسية للإصلاح أمين الرجوي ما لم فإنه وعدد من القبائل سيجتاحون محافظة إب للإفراج عنه.

 مستجدات المعارك في الجنوب

وفي مستجدات المعارك في المحافظات الجنوبية نفذت طائرات تحالف العربي بقيادة السعودية، عملية إنزال مظلي لأسلحة، دعماً اللجان الشعبية التابعة للرئيس عبدربه منصور هادي، فيما واصلت غاراتها على معظم المناطق اليمنية بما فيها مدينة عدن ومطارها الدولي.

وتمت عملية الإنزال في منطقة التواهي بمحافظة عدن في الساعات الأولى من فجر الجمعة .. وزودت الطائرات قد زودت الطائرات اللجان الشعبية بالجنوب ، بأسلحة مختلفة ووسائل اتصال حديثة، وذلك عن طريق إنزالها بمظلات في عدد من المواقع.

وقالت مصادر محلية بمحافظة عدن لـ"دنيا الوطن "إن الأخبار التي تفيد بأن القصر الرئاسي في معاشيق عدن ما  يزال بيد الحوثيين لا أساس لها من الصحة .. مؤكداً أن الحرب بالنسبة لهم منتهية.

ذكرت مصادر إعلامية،محلية بأن بوارج حربية في خليج عدن قصفت قوات عسكرية موالية للحوثيين بالقرب من مطار عدن.. ووفق المصادر ذاتها، دوت أصوات انفجارات في موقع عسكري تابع للحوثيين، يقع بالقرب من المطار، دون أن تعرف حصيلة الأضرار التي خلفها القصف حتى هذه اللحظة.

وكان العميد أحمد العسيري، الناطق باسم قوات "عاصفة الحزم"، أعلن وصول قطع بحرية "لم يحدد الدولة التي تتبعها" إلى عدن خلال اليومين الماضيين لتأمينها ومراقبة الموانئ والمنافذ البحرية.

وفي سياق آخر أكد مصدر عسكري اليوم الجمعة بان جماعة أنصار الشريعة (تنظيم القاعدة ) تمكنوا من اليسطرة على مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية بمحافظة حضرموت، جنوبي اليمن.

وسيطر مسلحو “القاعدة”، اليوم الجمعة، على كامل مدينة المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، شرقي اليمن .. مشيراً إلى أن  مسلحي القاعدة، أكملوا سيطرتهم على المدينة، بعد هجوم نفذوه على مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية بمحافظة حضرموت، الموجود في المدينة، وتمكنهم من السيطرة عليه دون مقاومة”.

 

صالح والإخوان في اليمن

في مفاجئة جديدة أعلن التجمع اليمني للإصلاح (إخوان اليمن ) وأحد أكبر الأحزاب اليمنية- تأييده لعملية عاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية ودول التحالف لإعادة الأمن والاستقرار في اليمن وحمل الحوثيون وحلفاؤهم مسؤولية الأزمة التي تسببوا بها وما آلت إليه الاوضاع في وطننا الحبيب.

وقال بيان صادر اليوم عن الأمانة العامة – حصل "دنيا الوطن " على نسخة منه – أنها تابعت الأحداث والتطورات التي مرت وتمر بها بلادنا هذه الأيام وما وصلت إليه نتيجة تعنت الحوثيين وانقلابهم على الحوار واستخدام القوة لفرض رؤيتهم على الشعب اليمني وقواه السياسية، حيث وصل بهم الغرور إلى الانقلاب على الشرعية وفرض الإقامة الجبرية على الرئيس الشرعي المنتخب ورئيس وأعضاء حكومة الكفاءات التي تم التوافق عليها، وتعطيل أعمال المؤسسات الرسمية واجتياح المناطق وفرض سيطرتهم عليها، واستمرار الاعتداء على محافظات لحج وتعز والضالع وأبين وشبوة وما قامت به من اعتداءات وقتل للأبرياء وتدمير للممتلكات العامة والخاصة في محافظة عدن، بل وضعت الأخ الرئيس أمام خيارين لا ثالث لهما.

إما التسليم بما يريدون، ومن ثم دخول البلاد في الحالة المأساوية التي يعيشها الشعبان السوري والعراقي، وإما المواجهة والبحث عن دعم عسكري يعيد التوازن والاستقرار إلى ربوع الوطن، فما كان أمام الأخ الرئيس الا استخدام صلاحياته الدستورية واستنادا إلى المادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة، واتفاقية الدفاع المشترك لجامعة الدول العربية، واتفاقية الطائف التي تم تجديدها في اتفاقية جدة عام 2000م وذلك لطلب الدعم من الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي وبقية الدول العربية ومجلس الأمن فاستجاب الأشقاء في مجلس التعاون بقيادة خادم الحرمين الشريفين للطلب وأطلقوا عملية عاصفة الحزم.

إلى ذلك علق الرئيس السابق علي عبدالله صالح على  بيان الإخوان في اليمن .. واصفاً البيان موقف تجمع الإصلاح بشأن تأييده لعاصفة الحزم التي تقوده السعودية، بـ"غير المستغرب من حزب يساهم منذ اليوم الأول للحرب وما قبله وما بعده في الترويج والتطبيل والتهليل لما أسماه بـالعدوان على البلاد.

وقال المصدر في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للحزب، الجمعة "ان حزب الاصلاح بتأييده العلني الواضح يؤكد بما لايدع مجالا للشك ان اخوان اليمن هم سبب الكارثة التي حلت بالوطن العربي واليمن خاصة منذ العام 2011م ،وأنهم يتحملون مسؤولية سفك دماء اليمنيين من عسكريين ومدنيين ومسؤولية ما يحصل للوطن من دمار وخراب ،وضرب للبني التحتية وقتل للاجئين.

وقال :"أن موقف الاصلاح المؤيد للعدوان يجعله مشاركا للرئيس المستقيل هادي في استدعاء العدوان والتبرير له ويضعهم مع هادي موضع المساءلة الشعبية والدستورية بتهمة الخيانة العظمى".

ودعا المصدر كل جماهير الشعب اليمني وقواه الحية والشريفة الى التلاحم وتوحيد الجبهة الداخلية لمواجهة العدوان خاصة وقد عرف الشعب اليمني اليوم من يقف في صفه ومن يقف موقف الخيانة له ولثوابته الوطنية .

وفي سياق متصل قال الرئيس اليمني السابق، على عبد الله صالح، إنه ينتظر دور عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري لوقف الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، حسب قوله. 

وأضاف صالح في تصريحات صحفية "لا أحد يستطيع أن يقترب من باب المندب أو يغلقه. 

إلى ذلك أكدت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق علي صالح أن الحزب يشهد منذ أشهر انشقاق لقياديين في حزب المؤتمر الشعبي العام ويأتي ذلك بالتزامن مع عملية عاصفة الحزم العسكرية التي تقودها السعودية لإعادة الشرعية إلى اليمن.

وقالت المصادر أن عدد من القياديين في حزب المؤتمر الشعبي العام انشقوا لعل أهمهم  رئيس مجلس النواب اليمني يحيى الراعي واحمد عبيد بن دغر وزير الاتصالات السابق والأمين العام الذي حل محل الرئيس هادي في الحزب  .

ويأتي انشقاقهم عقب رفضهم لسياسات الحزب في التعاطي مع التطورات التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأخيرة أخرها التعامل مع إيران والتحالف معها  وتمكين الحوثيين ودخولهم إلى العاصمة.

 

نظرة على الوضع الاقتصادي 

وفي حين تشهد البلاد أزمة عادة في المشتقات النفطية في بعض المدن اليمنية وانعدامه في بعضها قال رجل الإعمال واكبر مورد لمادتي القمح والدقيق فتحي فاهم أن كميات الدقيق والقمح متوفرة بشكل كبير ولا داعي للقلق.

واكد فاهم فى رسالة واجهها الى الشعب اليمني أن الدقيق متوفر وبسعر 4300 ريال فى صنعاء وفي عدد من المدن اليمنية .. مشيراً إلى أن كميات كبيرة من القمح موجودة على الأراضي اليمنية  سواء فى المخازن أو في الناخرات وان الكمية الموجودة تكفى الشعب اليمني لمدة 6 أشهر.

إلى ذلك طمئنت مجموعة شركات هائل سعيد أنعم، أحد أكبر المجوعات التجارية في اليمن  المواطنين في كل المحافظات اليمنية  وذلك  في بياناً توضيحياً حول أسعار السلع الأساسية في السوق.. مؤكدة  بأن أسعار المواد الأساسية ما زالت كما كانت عليه سابقاً ولا يوجد أي تغيير فيها.. وأهابت المجموعة جميع وكلائها وتجار الجملة والتجزئة الالتزام بالأسعار المتعامل بها.

الوضع الإنساني في اليمن 

وأعربت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ، فاليري آموس في بيان لها عن بالغ قلقها حيال سلامة المدنيين العالقين في القتال العنيف في اليمن.

ودعت جميع الأطراف المعنية للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وبذل قصارى جهدها لحماية النساء والأطفال والرجال الذين يعانون من تداعيات الصراع. وتشير التقارير الواردة من الشركاء في المجال الإنساني في أجزاء مختلفة من البلاد إلى أن نحو 519 شخصا قتلوا فيما أصيب 1،700 بجروح في الأسبوعين الماضيين – بينهم أكثر من تسعين طفلا.

وأشار البيان إلى فرار عشرات الآلاف من منازلهم، وعبور البعض منهم البحر إلى جيبوتي والصومال. وهناك نقص في خدمات الكهرباء والماء والأدوية.

ودعت السيدة آموس الأطراف المشاركة في القتال إلى العمل على ضمان عدم استهداف المستشفيات والمدارس ومخيمات اللاجئين والمشردين داخليا والبنية التحتية والمدنية، وخاصة في المناطق المأهولة بالسكان، أو استخدامها لأغراض عسكرية.

وعلى الرغم من الأخطار الجسيمة، تعمل وكالات الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني بالتنسيق مع الهلال الأحمر اليمني والسلطات المحلية من أجل توفير مستلزمات الطوارئ الصحية والمولدات حتى يتمكن السكان من الحصول على المياه النظيفة والمواد الغذائية والبطانيات..وأعربت السيدة آموس عن أملها في استعادة السلام والأمن والاستقرار في أقرب وقت ممكن.

وفي الشأن الإنساني أيضاً فإنه من المقرر أن تعقد مؤسسة بيت الحرية "فريدوم هاوس" اليمن ،يوم غداً السبت مؤتمراً صحفياً لإعلان تقريرها الإحصائي الأولي حول الوضع الإنساني في اليمن والذي سيتم خلاله وضع الرأي العام والمنظمات أمام تفاصيل دقيقة لنتائج وأثار القصف الجوي والأعمال المسلحة والصراعات المستمرة على المدنيين والوضع الإنساني في اليمن.

وتدعو المؤسسة كافة وسائل الإعلام اليمنية والعربية والدولية والمنظمات الإنسانية والحقوقيين لحضور المؤتمر الصحفي الذي سينعقد في مقر مؤسسة بيت الحرية "فريدوم هاوس" اليمن ، الكائن في العاصمة صنعاء – شارع حدة – أمام السور الجنوبي للسفارة الليبية ، يوم السبت الموافق:4 إبريل نيسان 2015م في تمام الساعة العاشرة صباحاً .